أخبار وتقارير

صحيفة لندنية: السعودية رفضت استقبال “هاني بن بريك”

يمنات – صنعاء

قالت صحيفة لندنية، ان السلطات السعودية رفضت استقبال نائب رئيس المجلس الانتقالي هاني بن بريك بسبب انتقاداته السابقة التي كان قد وجهها الى السعودية.

ونقلت صحيفة “القدس العربي” عن مصادر يمنية قولها ان عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن وصل اليوم الأربعاء ٢٠ مايو/آيار ٢٠٢٠ الى السعودية للقاء مسؤولين سعوديين، وكان من المفترض أن يكون هاني بن بريك نائب رئيس المجلس الانتقالي من ضمن الوفد، إلا ان الرياض رفضت استقباله بسبب انتقاداته السابقة التي كان قد وجهها الى السعودية.

وكان بن بريك، هاجم السعودية أكثر من مرة وكان آخرها قوله إن “الطائرات لا تحسم معركة وهذه خمس سنوات ودخلنا السادسة لم يستطع التحالف بجيش الإخونج أن يحرر محافظة شمالية بالكامل، بل في الشهور الأخيرة سقطت الجوف ونهم، ومأرب مهددة”.

وجاء هجوم بن بريك عقب بيان أصدره التحالف يرفض إعلان المجلس الانتقالي، الطوارئ وإقامة حكم ذاتي، وشدد بيان التحالف “على ضرورة إلغاء أي خطوة تخالف اتفاق الرياض والعمل على التعجيل بتنفيذه، ووقف أي نشاطات أو تحركات تصعيدية، والعودة لاستكمال تنفيذ الاتفاق فوراً ودون تأخير  “.

وتأتي زيارة وفد الانتقالي الجنوبي عقب بيان أصدره “التحالف السعودي” الأحد الماضي ينتقد فيه “المجلس الانتقالي  ” الذي “لم يتجاوب بشأن استمرار عمل خفر السواحل اليمنية”.

وأضاف أن “المجلس الانتقالي الجنوبي يمنع قوات خفر السواحل من أداء مهامها العملياتية، ما يجعل التهديدات البحرية بخليج عدن قائمة  “.

وجاءت هذه الاتهامات بعد ساعات من إعلان البحرية البريطانية تعرض سفينة تجارية تابعة لبلادها لهجوم من قبل “قراصنة” قبالة السواحل الجنوبية لليمن.

ورد الانتقال الجنوبي على اتهامات التحالف بالقول “لن نسلم سواحلنا لأمراء الجماعات الإرهابية في الحكومة”.

ويقول خبراء، إن هذا الاتهام من قبل “التحالف السعودي” هو الأول من نوعه ضد الانتقالي الجنوبي الذي درج على وصف نفسه بالشريك الاستراتيجي للتحالف السعودي في اليمن.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى