أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

غريفيث يدعو لوقف التصعيد العسكري ويؤكد استمرار مفاوضات وقف اطلاق النار

يمنات – صنعاء

استنكر  المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، بشدة التصعيد العسكري المستمر في جميع أنحاء اليمن، خاصة الأعمال العدائية المتزايدة مؤخّراً في محافظتي مأرب و الجوف.

و أشار المبعوث الأممي إلى انّ هذا التصعيد يتعارض مع روح المفاوضات الجارية التي تقوم الأمم المتحدة بتيسيرها و التي تهدف الى التوصّل إلى اتفاق بين الأطراف حول وقف شامل لإطلاق النار في كافة ارجاء اليمن؛ و تدابير انسانية و اقتصادية للتخفيف من معاناة اليمنيين؛ و الالتزام باستئناف العملية السياسية بهدف إنهاء شامل للصراع.

و حث السيد غريفيث في بيان الأحد ٢١ يونيو/حزيران ٢٠٢٠ الأطراف من جديد على خفض جدي للتصعيد و اعطاء فرصة للسلام و الاستمرار في الانخراط بشكل بنّاء في جهود الامم المتحدة الرامية إلى التوصّل إلى اتفاق.

و آمل أن يعدلوا عن الاستمرار في الإصرار على كسب مزيد من المناطق بالقوة الذي لا يمكن الّا ان يعرّض اليمن إلى المزيد من العنف و المعاناة.

و أكد غريفيق أن مدينة مأرب تعتبر ملاذاً آمناً لمئات الآلاف من النازحين اليمنيين و قد كانت مكاناً هادئاً و مستقراً نسبياً خلال سنوات الصراع الخمس، و هي غنية بالموارد الحيوية لاستمرارية و عيش اليمنيين في العديد من المحافظات الأخرى.

و أكد ان لا مبرّر للتصعيد العسكري. معتبرا ان ذلك يتعارض مع آمال الرجال و النساء اليمنيين في السلام و يجعل النضال اليومي من أجل البقاء في اليمن أكثر صعوبة، فضلا عن أنه يعيق كل جهود الاستجابة لتفشي جائحة كوفيد-19 التي تجتاح البلاد.

كما ابدى غريفيث ‏قلقه من التوتّر في ‎جزيرة سقطرى. معتبرا ما حصل فيها سيطرة على مؤسسات الدولة بالقوة.

و دعا الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا و المجلس الانتقالي الجنوبي إلى تطبيق اتفاق ‎الرياض بسرعة برعاية المملكة العربية السعودية.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى