أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

الأمم المتحدة تحذر من سقوط اليمن في الهاوية

يمنات – صنعاء

حذرت الأمم المتحدة من خطورة الأوضاع الإنسانية في اليمن و سقوط البلاد في الهاوية في حال عدم الاستجابة الإنسانية لتوفير الدعم المالي من المانحين.

و قال وكيل أمين عام الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، منسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارك لوكوك، في جلسة افتراضية مغلقة لمجلس الأمن الدولي: “إما دعم الاستجابة الإنسانية في اليمن، و المساعدة على خلق مساحة لحل سياسي مستدام، أو مشاهدة ذلك البلد يسقط في الهاوية”.

و رسم لوكوك صورة قاتمة عن الوضع في اليمن إذا لم يقدم المانحون المساعدات المالية اللازمة لدرء كارثة في الدولة التي تعاني ويلات الحرب و الفقر و الأمراض مع انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بسرعة في البلاد.

و أشار إلى أن جائحة كوفيد-19 طبقة أخرى من البؤس على العديد من الطبقات الأخرى في اليمن، لا سيما أن رئيس وزراء اليمن في وقت مبكر من هذا الشهر إن مأساة إنسانية مروعة على وشك أن تحدث”.

وتابع: “هذا فقط حوالي نصف ما تم التعهد به العام الماضي. و هو أيضا أقل بكثير مما نحتاجه لمواصلة عمل البرامج الإنسانية. تعهدات منطقة الخليج المخفضة تشكل بصورة أساسية جميع التخفيضات”.

و أوضح أنه” بسبب ذلك، توقفت مدفوعات الحوافز لعشرة آلاف من العاملين الصحيين الذين لم يتلقوا رواتبهم أصلا. و ستتوقف خدمات الماء و الصرف الصحي لأربعة ملايين شخص في غضون أسابيع”.

و أردف قائلا: “و لن يحصل نحو خمسة ملايين طفل على التطعيم، و مع حلول أغسطس/آب، ستتوقف برامج معالجة سوء التغذية، و سيتوقف أيضا برنامج الصحة الموسع، و الذي يخدم 19 مليون شخص.

و استدرك لوكوك: “لم يتم دفع الكثير من التعهدات التي تقدم بها المانحون. و لا نرى أي سبب منطقي للتأخير”. مشيرا إلى أن الوعود لا تنقذ الأرواح: “فقط عندما تنفذون ما وعدتم به، فإنكم تنقذون طفل”.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.  

زر الذهاب إلى الأعلى