عربية ودولية

رغم ادعاء الامارات ان تطبيعها لوقف الاستيطان .. نتنياهو يمنح الضوء الأخضر لبناء مستوطنات في الضفة الغربية

يمنات

بعد أقل من أسبوعين من إعلان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو تجميد مشاريع الضم و المشاريع الاستيطانية يعود ليمنح الضوء الأخضر لبناء الآف الوحدات الاستيطانية الجديدة في الضفة الغربية.

و قد سبق هذا المنح مصادقته على بناء أكثر من خمسة الاف وحدة استيطانية. و قال رئيس مجلس السامرة الإقليمي يوسي دغان لوكالة “سبوتنيك”: إن “السلطات الإسرائيلية تتوقع من نتنياهو تطبيق السيادة الكاملة على مستوطنات الضفة الغربية و تعزيز الاستيطان، و ذلك يتم بمصادرة أملاك و أراضي الفلسطينيين و توطين الإسرائيليين”.

يشار إلى أن هذا التوسع الاستيطاني يندرج ضمن سياسة تسمين المستوطنات ضمن مشاريع الحكومة الإسرائيلية للسيطرة على مناطق أوسع في الضفة المحتلة.

هذه المشاريع الاستيطانية الجديدة تأتي بعد تطمينات الدول العربية التي وقعت اتفاقية التطبيع مع إسرائيل و تأكيدها على إيقاف عمليات الضم و الاستيطان، لكن القرارات الأخيرة تثبت أن السياسة الإسرائيلية مستمرة باتجاه ضم أجزاء كبيرة من الضفة الغربية، خاصة المصنفة بمناطق (ج) و التي تقدر مساحتها بأكثر من 60% من مساحة الضفة الغربية.

و تسعى الحكومة الإسرائيلية إلى فرض السيادة الكاملة عليها و ربط جميع المشاريع الاستيطانية بعضها ببعض.

و في ظل المشاريع الاستيطانية الجديدة يرفض الفلسطينيون الإجراءات الإسرائيلية التي تنهي إمكانية قيام دولة فلسطينية على حدود عام 1967 و يسعون إلى الدعوة إلى مؤتمر دولي فاعل يضمن تطبيق قرارات الشرعية الدولية و القانون الدولي. 

و كانت السلطات الاماراتية قالت انها وقعت اتفاق تطبيع مع اسرائيل لمنع ضم أراضي جديدة في الضفة الغربية.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى