أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

صحيفة بريطانية: مطالبات لقوات موالية للإمارات في اليمن بإطلاق سراح صحفي

يمنات – صنعاء

نشرت “الغارديان” البريطانية، تقريرا لمراسلتها بيثان ماكيرنان بعنوان “مطالبات لقوات موالية للإمارات في اليمن بإطلاق سراح صحفي”.

وتقول الصحفية إن الصحفي عادل الحسني تعرض للاحتجاز من جانب ميليشيات تدعمها الإمارات عند حاجز أمني على الطريق الرابط بين عدن ومحافظة أبين جنوبي البلاد، وذلك قبل نحو 5 أشهر ومنذ ذلك الحين نقلته قوات المجلس الانتقالي الجنوبي إلى سجن المنصورة في مدينة عدن.

وتشير الصحفية، إلى أن الحسني اتهم بموالاة تنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية لكن أصدقاءه يعربون عن اعتقادهم بأن السبب الرئيسي لاعتقاله كان عمله مع عدد من وكالات الأنباء ووسائل الإعلام الغربية.

وأضافت أن الإعلان عن اعتقال الحسني وتوضيح مكان اعتقاله تم الأسبوع الجاري من خلال تقرير نشرته جريدة هافنعتون بوست ما تسبب في إطلاق مناشدات من زملائه لإطلاق سراحه بشكل فوري.

وتوضح بيثان أن صحة الحسني تراجعت بشكل سريع، ولم يسمح له بلقاء نجله الأصغر.

وتنقل عن جاستن شيلاد، الباحث في معهد سي بي جي لدراسات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قوله “اعتقال عادل الحسني المستمر منذ شهور دون سبب معقول سوى عمله الصحفي أبرز دليل على الصعوبات التي يواجهها الصحفيون عبر مدن اليمن ومحافظاتها”.

وتشير بيثان إلى أنه خلال الحرب اليمنية قتل عدد من الصحفيين في غارات جوية، كما اعتقل عشرات منهم وتعذيبهم أو دفعهم إلى الهروب من البلاد ومنهم نبيل حسن الذي كان يعمل مصورا ويؤيد المجلس الانتقالي الجنوبي والذي تعرض للاغتيال الصيف الماضي بواسطة مجهولين أطلقوا عليه الرصاص أمام منزله.

وتختم المراسلة بتوضيح أن اليمن تأتي في المركز رقم 167 من بين 180 دولة على قائمة منظمة صحفيون بلا حدود للدول التي تسمح بعمل الصحفيين بحرية، وأن هناك 4 صحفيين محكوم عليهم بالإعدام من قبل سلطات صنعاء لاتهامهم بالتجسس.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى