أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

لجنة الإنقاذ الدولية تحذر من خطورة الانهيار التاريخي للعملة اليمنية

يمنات – صنعاء

حذرت لجنة الإنقاذ الدولية “IRC”، من تأثر القدرة الشرائية للمواطنين في اليمن جراء التدهور المستمر لسعر العملة والذي تجاوز حاجز الألف ريال لكل دولار، في مناطق سيطرة حكومة هادي.

و أعربت اللجنة في بيان لها، عن قلقها إزاء المستوى المتزايد للاحتياجات الإنسانية في اليمن، حيث “يؤدي نقص العملات الأجنبية إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية بسرعة في بلد يستورد 90٪ من إمداداته الغذائية”.

و قالت إن التحليل الذي أجري في مايو الماضي أظهر أن “تكلفة الحد الأدنى لسلة الغذاء كانت أعلى بنسبة 20٪ من المستويات الأعلى المسجلة بالفعل في بداية يناير 2021”.

وأكدت أن “القوة الشرائية للأسر العادية في الانخفاض شهرًا بعد شهر مع استمرار تدني الأجور”.

و نقل البيان عن “ستيفاني بوتشيتي”، نائب مدير البرامج في اللجنة باليمن، قولها، “إن الاقتصاد اليمني ليس مجرد ضحية لهذا الصراع الوحشي ولكنه محرك للصراع بشكل متزايد، حيث تتنافس الأطراف على السيطرة على الموارد والمؤسسات الرئيسية على حساب المواطنين العاديين”.

و أضافت أن أسباب الأزمة الاقتصادية في اليمن معقدة ومترابطة، لكن التأثير على المجتمعات التي تعاني بالفعل بعد سنوات من الحرب واضح.

و قالت اللجنة الدولية، إنه “الآن وأكثر من أي وقت مضى يجب على المجتمع الدولي الالتزام بدعم خطة الاستجابة الإنسانية، والتي يتم تمويلها بنسبة 44٪ فقط”.  

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520.

زر الذهاب إلى الأعلى