أخبار وتقارير

وزير الاتصالات: سنتبنى خمسة مشاريع تخرج سنويا لخريجي كليات الهندسة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات

يمنات – صنعاء

أكد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات بصنعاء، المهندس مسفر النمير اليوم على أهمية تنفيذ مخرجات الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة خاصة ما يتعلق بالاتصالات وتقنية المعلومات.

وأشار خلال ترأسه اجتماع ضم فريق الإبداع والابتكار والمعرفة والبحث العلمي الخاص بإعداد الخطة المرحلية القادمة للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة إلى أن الرؤية الوطنية ثمرة من ثمار الرئيس الشهيد صالح الصماد والشهداء الذي ضحوا من أجل بناء الدولة اليمنية الحديثة القادرة العادلة وتحقيق اهداف ثورة الـ21 من سبتمبر.

ولفت وزير الاتصالات إلى أن مشروع الرؤية الوطنية طموحة وحيوية رغم العوائق التي تقف أمامها من عدوان وحصار، والذي اثر على انتاجية الدولة.

وذكر بأن اجتماع فريق الابداع والابتكار في وزارة الاتصالات يركز على البنية التحتية وصناعة محتوى رقمي وهو ما تسعى إليه وزارة الاتصالات وفق خططها الاستراتيجية.

وأوضح الوزير النمير بأن الوزارة تعمل وفق خططها على تطوير التشريعات وقوانين الاتصالات لإنجاح المحتوى الرقمي والحوسبة الرقمية وبناء سحابة رقمية وطنية للحفاظ على أمن المعلومات.

وبين بأن توجهات وزارة الاتصالات في تطوير قطاع الاتصالات في اليمن تهدف الى تحقيق التنمية الشاملة وخدمة المجتمع. لافتا إلى أن وزارة الاتصالات تعمل على إعادة صياغة قانون الاتصالات وتقديمه لمجلس الوزراء.

وتطرق الوزير النمير إلى تجديد التراخيص لشركات الاتصالات العاملة في اليمن والتي تنتهي فترتها مع نهاية العام الجاري. مشيرا إلى أن الوزارة كجهة إشرافية وتنظيمية ستعمل على فرض واقع تحول الشركات إلى مساهمة عامة للمواطنين بنسبة 30 بالمائة لتكون شركات مساهمة في التنمية الاقتصادية للبلاد.

وأكد توجه وزارة الاتصالات لتبني خمسة مشاريع تخرج سنويا لخريجي كليات الهندسة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات والتي تعود بالنفع لوزارة الاتصالات والجهات التابعة لها.

إلى ذلك تطرق رئيس المركز الوطني لأمن المعلومات مسعد النمري ورئيس محور الابداع والابتكار والبحث العلمي احمد المليكي وخبير الابداع والابتكار الدكتور محمد البخيتي إلى أن المحور اهداف ومؤشرات استراتيجية تتمثل في رفع نسبة التشريعات إلى 60 بالمائة ودعم ورعاية الابتكارات، وتنمية القدرات ، وإنشاء المحتوى الرقمي.

وأشاروا إلى أن محور الابداع والابتكار استضاف مسئولي 67 جهة حكومية في دورة تدريبية خاصة استمرت لثلاثة أشهر وعمل عصف ذهني لكل ما يتعلق بالمؤشرات والأهداف الاستراتيجية التي تنهض بواقع الدولة اليمنية الحديثة.

ولفتوا إلى أن المصفوفة الوطنية الخاصة بالإبداع والابتكار والبحث العلمي المنبثقة من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة ستصدر بقرار جمهوري وستكون ملزمة على جميع المؤسسات الحكومية بتنفيذها.

وأوضحوا بأن المصفوفة تم أخذها وفق مؤشرات وأرقام عالمية تحدد مكانة اليمن للنهوض بواقع اليمن في مجال الإبداع والإبتكار والبحث العلمي

زر الذهاب إلى الأعلى