فضاء حر

الفرق بين المثقف والمفكر

يمنات

حسن الدولة

المثقف العضوي هو ذلك المثقف الرسالي، الذي يبقي على فكر الشعار ، وينسف فكر المحتوى بإعطائه محتوى اسمى من شأنه ان يغير الواقع ، اي انه يغير الفكر ويبقي على الشعار ، وهكذا نجد أن المفكر العضوي يساهم في تطوير وعي الناس، عكس المثقف السلبي، حتى ولو كان موسوعيا إلا أنه لا يمتلك خطابا يلامس حياة الناس وقضاياهم ومشاكلهم، فهناك مثقفون كبار لا يفهمهم الناس فلو القى أحدهم كلمة لما فهمه إلا النخب القليلة، بينما المثقف العضوي، ينطلق من فكر ووعي الناس.

وبحسب المفكر اليساري الأيطالي غرامشي فكل البشر مثقفون بمعنى من المعاني ، ولكنهم لا يملكون الوظيفة الاجتماعية للمثقفين ، وهي وظيفة لا يمتلكها الا اصحاب الكفاءات الفكرية العالية الذين يمكنهم التأثير في الناس ..

ومن هنا يستخلص الفارق بين المثقف التقليدي والمثقف العضوي .. الاول يعيش في برجه العاجي ويعتقد انه اعلى من كل الناس ، في حين ان الثاني يحمل هموم كل الطبقات وكل الجماهير وكل الفقراء والمحرومين والكادحين، هذا ما يؤكد ان لدينا فائض من المثقفين ، وقلة نادرة من المفكرين الرساليين الغضويين .

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى