أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

وفاة سفير الإيراني بصنعاء عقب إصابته بفيروس كورونا

يمنات – صنعاء

توفي السفير الإيراني حسن إيرلو، كان يعمل في اليمن، بعد نقله إلى بلاده لتلقي العلاج من كوفيد -19، الذي أصيب به في صنعاء.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إن حالته عندما عاد إلى البلاد كانت متدهورة.

وجاء في تغريدة لوزارة الخارجية أن الدبلوماسي الإيراني عاد إلى البلاد في حالة سيئة بسبب تقاعس بعض الدول في ترتيب نقله إلى طهران، في ما يبدو إشارة إلى السعودية، التي وافقت في ما بعد على نقله عقب وساطة عراقية.

وأضافت الوزارة أنه على الرغم من استخدام جميع أنواع العلاجات لتحسين حالته، فإنه توفي في وقت مبكر من صباح الثلاثاء ٢١ ديسمبر/كانون أول 2021،.

وفي وقت سابق، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على إيرلو، الذي قالت إنه عضو في الحرس الثوري الإيراني.

وولد إيرلو في عام 1959 في طهران، وأكمل دراسته الجامعية في قسم العلاقات الدولية بجامعة وزارة الخارجية، وحصل على شهادة الدكتوراة.

وبعد عدة سنوات من العمل في وزارة الخارجية، تسلم منصب مدير قسم اليمن في الوزارة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2020، تمكن إيرلو من دخول صنعاء لتولي مهام منصبه، على الرغم من الحصار البحري والبري والجوي الذي فرضه التحالف بقيادة السعودية.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال قد نشرت في 17 ديسمبر/كانون الأول نبأ عودة المبعوث إلى إيران، ثم أكدت إيران الخبر في اليوم التالي.

وادعت مصادر سعودية، بأن العودة لم تكن بسبب الإصابة بالفيروس، ولكن لأن الدبلوماسي كان – بحسب قولها – مصدر توتر بين “انصار الله” وطهران، ولأنه كانت هناك مخاوف على سلامته.

وقيل إنه أعيد إلى إيران على متن طائرة عسكرية عراقية بعد أن منحت السعودية الإذن للطائرة بالهبوط والإقلاع.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية (إسنا) عن المتحدث باسم وزارة الخارجية، سعيد خطيب زاده، قوله إن إيرلو قاتل في الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988) وتعرض لإصابات بأسلحة كيميائية.

زر الذهاب إلى الأعلى