أخبار وتقارير

صحيفة: ضغوط سعودية على الإمارات والبحرين لقطع العلاقات الدبلوماسية مع اسرائيل

يمنات

قالت جريدة الشرق الأوسط ان السعودية طلبت من الإمارات والبحرين تعليق علاقاتهما الدبلوماسية مع إسرائيل على هامش اجتماع اللجنة التنفيذية مفتوحة العضوية لمنظمة التعاون الاسلامي.

وعقد الأربعاء 18 أكتوبر/تشرين الأول 2023 اجتماع للجنة التنفيذية مفتوحة العضوية على مستوى وزراء خارجية منظمة التعاون الاسلامي في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

وأقر الاجتماع بضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بدوره تجاه القضية الفلسطينية والأوضاع الدائرة في غزة، محملين الجانب الإسرائيلي مسؤولية الحصار غير القانوني لقطاع غزة.

وعلى هامش هذا اللقاء نقل وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله رسالة ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان إلى وزراء خارجية الإمارات العربية المتحدة والبحرين بشأن ضرورة تعليق العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل. 

وبحسب الجريدة جاء في هذه الرسالة ان “تسرع الإمارات والبحرين في تطبيع العلاقات مع اسرائيل هو سبب لما يجري في غزة اليوم، وعلى هاتين الدولتين تعليق العلاقات الدبلوماسية مع هذا النظام في أسرع وقت ممكن”.

 وتعتبر السعودية أن قيام بعض الدول الخليجية والإسلامية بتطبيع العلاقات مع اسرائيل قبل البدء بعملية سلام تقوم على مبدأ حل الدولتين ساهم بزيادة العدوانية الإسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني.

يجدر بالذكر أن الإجتماع سيناقش الخطوات التي يمكن أن تتخذها منظمة التعاون الإسلامي وسيحدد موقف مشترك من قبل الدول الأعضاء في مواجهة أفعال إسرائيل التي تستهدف كافة الشعب الفلسطيني في غزة دون تمييز.

زر الذهاب إلى الأعلى