أرشيف

جنرالات صنعاء أجهضوا ثورة الشباب والقاعدة صناعة سنحانية بامتياز

ظلم يفتت الأكباد ومبانٍ خدمية متهالكة أو غير موجودة وإنسان بسيط لطيف يكابد الفقز وقسوة الطبيعة وشباب عاطلون عن العمل في مديرية لم تعرف من نظام صالح غير سياسة التجويع والتجهيل وقتل الأحلام في مهدها.. ولم تجد من دولته سوى النسيان والنكران..


 



ولهذا
وذاك أنتفضت طور الباحة ضد الطغيان ونفضت غبار الزمن الأفاك وكغيرها من مناطق الجنوب قالت ليست هذه الوحدة التي اتفقنا عليها، وكانت هي أول مديرية تسقط بيد أبنائها.. المستقلة التقت رئيس مجلس الحراك في طور الباحة الشيخ علوان العطري وأجرت معه الحوار التالي:


 



حاوره
/ عدنان الجعفري


 




صانع
الربيع العربي


< أين دور الحراك السلمي في ظل الأزمة السياسية التي تشهدها الساحة اليمنية حالياً؟


.. الحراك السلمي الجنوبي هو صانع أول ثورة سلمية في الوطن العربي في القرن الحادي والعشرين وثورته سبقت كل ثورات الربيع العربي التي أطاحت ببعض الطغاة العرب والبعض الآخر في الطريق للسقوط، ومنهم نظام صنعاء الحالي الذي يحاول توحيد ثورة الشباب إلى أزمة بين المعارضة اليمنية ونظام الحزب الحاكم في صنعاء في محاولة للالتفاف على ثورة الشباب هناك أما الحراك الجنوبي فإنه نظر إلى ذلك على أنه شأن داخلي يخص أبناء الشمال والحراك الجنوبي يؤيد ثورة الشباب للقضاء على النظام الطاغي بكل مكوناته التقليدية والعسكرية.


 




يقظة
مستمرة


< إلى أين تتجه البلاد في ظل الوضع الراهن؟


.. يسعى نظام صنعاء إلى تحويل أرض الجنوب إلى أرض محروقة من خلال الزج بالعناصر الإرهابية والتي هي من صنع نظام صنعاء وأجهزته الاستخباراتية إلى ساحة الجنوب وتحويلها إلى مرتع اللعنف والعنف المضاد لكن أبناء الجنوب وقاداتهم في الحراك السلمي الجنوبي متيقظون لهذه الأعمال التي يمارسها النظام ويعملون على فضحها محلياً ودولياً.


 




الجنرالات
أجهضت الثورة


< ما موقفكم من الثورة الشبابية التي تطالب بإسقاط النظام ؟


.. الثورة تم إجهاضها بعد انضمام الجنرالات التي تلطخت أيديهم بدماء أبناء الجنوب وصعدة وهذه العناصر المنظمة إلى الثورة هي عناصر تشكل ركناً أساسياً من أركان النظام القمعي وقد سطت في السابق على مقدرات الجنوب وحولتها إلى ملكيات خاصة بها وهي اليوم تصادر ثورة الشباب لتحولها إلى ملكية خاصة بها والبلاد ما زالت متوقفة بين أيديهم ويوجهونها بقناعتهم حيثما يشاؤون.


 




<
وماهو دوركم في الحراك السلمي في ظل هذه الأوضاع؟


.. الحراك السلمي الجنوبي يقرأ المتغيرات الجديدة ويتعامل معها بجدية لتحاشي الوقوع في فخ مايخطط له نظام صنعاء وقد اخترنا نهج النضال السلمي لنيل حقوقنا.


 




مسرحية
دموية


< ما يحدث في أبين لمصلحة من؟


.. ما يحدث في محافظة أبين الباسلة هي مسرحية دموية تم وضع السيناريو لها في صنعاء من أجل خلط الأوراق ولفت الأنظار للرأي العام الداخلي والخارجي من أن الجنوب سيتحول إلى مرتع لما يسمى تنظيم القاعدة الذي هو صناعة سينمائية سنحانية بامتياز.


 




شأن
شمالي


< النظام يرى نفسه الحاكم الشرعي إلى عام 2013م بموجب انتخابة من قبل الشعب كيف تقرؤون ذلك؟


.. الشرعية أو المشروعية شأن شمالي أما نحن في الجنوب فقضيتنا قضية أرض وتاريخ وهوية وحقوق سياسية واقتصادية تم الغدر بها في حرب صيف 94م .


 




<
لماذا تدعون إلى فك الارتباط وما هي أولوياتكم في الوصول إلى ذلك؟


.. أبناء الجنوب يدعون إلى فك الارتباط ودعوة فك الارتباط ليست وليدة اليوم بل إن هذه الدعوة قد تم وضعها في 21 /5 /1994م أثناء الحرب ضد الجنوب وهي دعوة الرئيس الأستاذ علي سالم البيض وفك الارتباط مبدأ أساسي في النضال السلمي الجنوبي وقدم شعبنا الجنوبي مئات الشهداء والجرحى وآلاف المعتقلين الذين أدخلوا السجون والزنازين ولا يزال البعض منهم في السجون إلى اليوم وفي طليعتهم عميد الأسرى الجنوبيين المناصل الجسور حسن أحمد باعوم وهناك آلاف المشردين من منازلهم والذين تم قطع مرتباتهم وبالتالي فإن خطوات قادمة سيتم العمل بها في مسيرة النضال السلمي الجنوبي حسب معطيات الواقع.


 




<
لكن الرئيس صالح يستخدم تداعياتكم ورقة أمام دول الغرب؟


.. هذه إشاعات يبثها إعلام نظام علي عبدالله صالح في محاولة منه لإجهاض ثورة الشباب في صنعاء وخنق الأصوات العالية التي تطالبه وأسرته بالرحيل ولا نعتقد أن نظام صالح سيسلم الجنوب على طبق من ذهب وهو يرضع من ثدي ثروات الجنوب طيلة 17 عاما وهو ما أراده أفراد نظامه سواء الذين في صفه الآن أو الذين يعلنون توبتهم وانضمامهم إلى ثورة الشباب لغرض الحفاظ على المواقع التي تمكنهم من السطو عليها من ممتلكات شعب الجنوب.


 




الحراك
يدير طور الباحة


< لا توجد سلطة فعلية في طور الباحة فكيف يتم المحافظة على مصالح المواطنين؟


.. تم إسقاط المديرية في 5/مايو/2008م ونتعامل مع كل المناطق التابعة للمديرية بواسطة المجالس والفروع التابعة للحراك الجنوبي كي تقوم بتوعية الناس والحفاظ على المصالح والممتلكات لأن نظام صالح يريد القضاء على المشاريع الخدمية وزرع الفتن والمشاكل وتوسيع القتل القبلي في الصبيحة.


 




<
هل تخشون تكرار ما حدث في صيف 94م؟


.. المعركة القادمة ليست بالمدفعية ولا مضاد الطيران ولكن هناك مخطط موجود لدى السلطة والمعارضة أيضاً يهدف إلى كسر إرادة الجنوبيين بأيديهم من خلال الترويج لما يسمى الفيدرالية أو إعادة صيغة الوحدة بمسمى آخر وهي محاولة للقضاء على الحراك الجنوبي وإسقاط مطالبه.


 


الفرع والأصل




<
ما هي رؤيتكم عن المجلس الوطني؟


.. المجلس الوطني الذي تم تشكيله كان فيه انتقاص واضح من قضية أبناء الجنوب فهم يرون أننا (فرع وهم الأصل) وقد تم إجهاض هذا المجلس بسرعة من خلال انسحاب أغلبية القيادات الجنوبية البارزة الذين أدركوا خطورة تلك اللعبة التي تستهدف قضية الجنوب.


 




<
كلمة أخيرة لك؟


.. ندعو من تبقى من فلول النظام في طورالباحة وسائر الجنوب أن يعوا تماما أنهم جزء لايتجزأ من أبناء الجنوب وعليهم أن يتعاملوا مع أبناء مناطقهم بكل مصداقية وأن يلتحقوا بركب الحراك السلمي قبل فوات الأوان ونشكر كل من عمل لصالح القضية الجنوبية.كما نشكركم أنتم في صحيفة المستقلة كما عودتمونا دائماً المصداقية.


 





المصدر (المستقلة) العدد 146

زر الذهاب إلى الأعلى