أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

المجلس الانتقالي يعلن موقفه من مشاورات جنيف

يمنات – صنعاء

أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي،  الإثنين 8 سبتمبر/أيلول 2018، أنه في حل من مخرجات المشاورات المنتظرة يوم الخميس المقبل في جنيف السويسرية بين الاطراف اليمنية.

وشدد المجلس في بيان له على عدم التزامه بأي مخرجات أو التزامات، يتم الاتفاق عليها في المشاورات بجنيف، التي من المقرر انطلاقها الخميس المقبل، في حال لم يكن المجلس طرفًا فيها.

و لفت البيان ، إن المجلس “بذل جهودًا سلمية كبيرة، شرح من خلالها لمختلف الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة وذات العلاقة وضع القضية الجنوبية، ونقل تطلعات الشعب الجنوبي وأهدافه المتمثلة في ايجاد حل عادل يختاره ويقرره الشعب الجنوبي دون سواه، ولقد أحرزنا تقدمًا جيدًا في ذلك”.

وأشار إلى أنه “نجح في إدراج قضية الجنوب ضمن أولويات عملية السلام نتيجة للواقع الذي يستدعي ذلك، وتحدث مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث عن ضرورة أن يكون الجنوبيون طرفًا رئيسًا من بداية أي مفاوضات، غير أن المبعوث الخاص تفاجأ بموقف من الرئيس هادي عبّر له فيه عن رفضه التام لأي حضور لقضية الجنوب على طاولة المفاوضات في جنيف”.

وأوضح الانتقالي أن هادي، “أكد بشكل صريح أن الشرعية ستنسحب من طاولة المفاوضات إذا تم إدراج قضية الجنوب والمجلس الانتقالي الجنوبي فيها، وكذا كان شرط انصار الله أيضًا للحضور إلى جنيف”.

وقال الانتقالي الجنوبي، إن “أي مشاورات أو مفاوضات لا نكون طرفًا فيها فإننا غير ملزمين بأي مخرجات أو التزامات يتم الاتفاق عليها في هذه المشاورات أو المفاوضات من قبل أطراف ليست موجودة على الأرض، ولا تمثل تطلعات أهلها، ولن يتم تطبيق أي نتائج على أرض الواقع”.

واتهم المجلس المبعوث الأممي إلى اليمن، بالابتعاد “عن الطريق المعقول للحل نتيجة ضغط الشرعية والحوثي، لذلك فإن السيد مارتن غريفيث يتحمل كامل المسؤولية المترتبة على المرحلة القادمة”.

ودعا “الشعب في الجنوب، إلى التعبير عن رفضهم ومقاطعتهم لأي مشاورات أو مفاوضات يتم فيها القفز على تطلعاتهم، وتعمد تغييبهم وتهميش تاريخهم وإلغائه، عن طريق الخروج في كل مناطق الجنوب، للتعبير عن ذلك بكل الطرق السلمية”.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
إغلاق
إغلاق