أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

خارجية الانقاذ تحمل التحالف السعودي مسؤولية فشل مشاورات جنيف

يمنات – صنعاء

عبرت وزارة الخارجية في حكومة الإنقاذ، عن بالغ أسفها لاستنفاد كل المحاولات طوال الأيام الماضية في توفير الوسيلة المأمونة لنقل وفد صنعاء إلى مشاورات جنيف جراء تعنت وتعسف دول التحالف بقيادة السعودية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان، ” نؤكد لشعبنا اليمني العظيم وهو صاحب الحق الأول في معرفة ما جرى ويجري بأننا وبتوجيهات ومتابعة من قيادتنا السياسية قدمنا ومازلنا نقدم كل ما نستطيع من تسهيلات وتنازلات للوصول إلى حل سلمي لكف يد المعتدين عن الاستمرار في عدوانهم ولإسقاط ذرائعهم رغم هشاشتها إلا أن كل ذلك قوبل كما هي العادة بمزيد من التعنت”.

وحملت وزارة الخارجية التحالف كامل المسؤولية عن فشل هذه المشاورات جراء موقفه المعيق للانتقال الآمن للوفد المفاوض.

وأكدت أن هذا الموقف كشف وبكل وضوح عن عدم جاهزية قيادة التحالف للسلام وعن وجود إصرار مسبق على إفشال جهود المبعوث الأممي وتقويض مشاورات جنيف خاصة وأن هذا التصرف التعسفي يأتي في ظل تصعيد غير مسبوق وعقب سلسلة من المجازر الوحشية تزامنت موجتها الأولى مع لحظة إعلان المبعوث لموعد هذه المشاورات. 

ودعا البيان المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤوليته جنباً إلى جنب مع كل أنصار السلام في مختلف بلدان العالم والإسهام بفاعلية في وقف مثل هذا الصلف والتعنت والمبادرة إلى إدانة منع توفير الوسيلة التي تضمن للوفد المفاوض الانتقال الآمن باعتبار ذلك المنع إجراءً تعسفياً مستفزاً وعملاً غير مشروع.

وأضافت وزارة الخارجية” ليس من حق خصمنا (المتمثل في دول التحالف) أن يحدد الوسيلة أو الكيفية أو الطريقة التي ينبغي أن يسلكها وفدنا في سفره وتنقلاته وأن مسألة الحصول على وسيلة آمنة ومأمونة كانت وستبقى حقاً طبيعياً من حقوق وفدنا الوطني “.

وشددت على أن هذه المسألة ستبقى ذات أولوية في أية مشاورات أو مفاوضات قادمة وهو موقف لا يستند إلى المزاج كما هو حال مواقف الخصوم وإنما يستند إلى تجربة عملية مريرة وإلى معطيات أمنية وإنسانية وهي جميعها أسباب محقة ومنطقية.

وأدانت الخارجية، بشدة فبركات وأكاذيب حكومة هادي وتحريضها وتمسكها بمنع سفر المرضى والجرحى من أبناء اليمن للعلاج ومنع من سافر منهم من العودة إلى وطنهم وأهلهم.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى