أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي تطالب الإدارة بتوضيح كيف وصلت أسلحة امريكية بيعت للسعودية والإمارات الى “القاعدة”

يمنات

وجّهت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي رسالة الى كل من وزير الخارجية مايك بومبيو ووزير الدفاع بالوكالة باتريك شاناهان طالبت فيها بمعرفة كيف وصلت أسلحة وتجهيزات أميركية، بيعت إلى  السعودية والإمارات، الى مجموعات إرهابية مرتبطة بتنظيم القاعدة في اليمن.

وأعرب النواب في الرسالة عن عميق قلقهم من صحة التقارير التي تحدثت عن نقل السعودية والإمارات لعتاد عسكري وأسلحة أميركية إلى مجموعات إرهابية مرتبطة بتنظيم القاعدة في اليمن، في انتهاك مباشر لاتفاقات الأسلحة الموجودة مع الولايات المتحدة الأميركية، مطالبين بتوضيح عاجل من الوزارتين.

وقالت اللجنة إنه وفقاً لتحقيقات قناة سي أن أن الأميركية التي بثت في الرابع من شباط – فبراير 2019 فإن الدولتين الخليجيتين قد نقلتا الأسلحة الأميركية بشكل غير مرخص إلى مجموعات متطرفة تقاتل في الحرب الأهلية اليمنية، بينها “لواء أبو العباس”، وهو تنظيم إرهابي مرتبط بتنظيم “القاعدة في شبه الجزيرة العربية” و”ألوية العمالقة”.

وأشارت اللجنة إلى أن قائد “لواء أبو العباس” عادل عبد الفاري المصنّف كإرهابي أجنبي من قبل الولايات المتحدة في 25 تشرين الأول – أكتوبر 2017، يمتلك الآن عربات مدرعة أميركية الصنع من طراز أوشكوش.

وقالت اللجنة إن هذه العربات قد طلب شراءها الجيشان السعودي والإماراتي، معربة عن عميق قلقها من كون هذه العربات قد تم نقلها إلى “لواء أبو العباس” من واحدة من هاتين الدولتين.

وأضافت رسالة اللجنة أن بعض التقارير المنشورة قد أشارت إلى وقوع بعض العتاد العسكري الأميركي في يد انصار الله، مذكرة بأن قناة تلفزيونية يمنية قد بثت في أيلول – سبتمبر 2017 صوراً لمحمد علي الحوثي، وهو يجلس في مدرّعة أميركية مضادة للألغام في صنعاء ووراءه حشدٌ يُردد «الموت لأميركا» في الخلفية.

واعتبرت اللجنة الأميركية أنه إذا كانت هذه التقارير صحيحة فإن الفشل الواضح في حماية التكنولوجيا الأميركية الحساسة يمنح خصومنا في اليمن وفي الشرق الأوسط برّمته القدرة على تطوير أسلحة قادرة على اختراق المركبات الأميركية المقاومة للألغام والتفجيرات ومواجهة تكنولوجيا الاتصالات الأميركية على متن مثل هذه المركبات.  

المصدر: الميادين

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى