أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

هل ستنجح زيارة ابن زايد المفاجئة للسعودية في تبديد الخلافات المتفاقمة بسبب حرب اليمن؟ وهل سيبقى الميسري في منصبه بعد احراجه للحكومتين اليمنية والسعودية؟

يمنات

كان وزير الداخلية اليمني احمد الميسري، الأكثر شجاعة وجرأة عندما اعترف بهزيمة “قوات الشرعية” امام زحف نظيرتها التابعة للمجلس الوطني الانتقالي المدعومة بـ400 عربة إماراتية مدرعة، الذي تكلل بالاستيلاء على جميع المراكز العسكرية والقصر الرئاسي في المعاشيق، مؤكدا ان هذا الهجوم “قضى على ما تبقى من سيادة الحكومة الشرعية في عدن”.

والأخطر من هذا الاعتراف اتهام السيد الميسري في تغريدات على حسابة الرسمي “تويتر” للحليف السعودي بالصمت أربعة أيام على هذا الهجوم، “وحليفنا يذبحنا من الوريد الى الوريد، دون التدخل لحمايتنا وسط صمت مريب للرئاسة اليمنية”، وبلغت حالة الغضب واليأس التي انتابته “لدرجة تقديمه التهنئة لدولة الامارات على هذا الانتصار، مؤكدا ان قواته حاربت بأسلحة بدائية، ومتوعدا بأنها لن تكون المعركة الأخيرة”.

تغريدات الوزير الميسري المليئة باليأس والإحباط ترسم صورة صادقة للوضع الراهن في مدينة عدن التي من المفترض ان تكون العاصمة المؤقتة للحكومة “الشرعية” التابعة للرئيس عبد ربه منصور هادي المقيم في الرياض، ولكن يبدو انه، أي الرئيس هادي، قد خسر العاصمتين الدائمة والمؤقتة الامر الذي يعكس مدى ضعفه في مواجهة خصومه، سواء المجلس الانفصالي في عدن، او حركة “انصار الله” الحوثية في صنعاء.

وسط هذه الاجواء دعت المملكة العربية السعودية الى عقد اجتماع للأطراف المتحاربة في عدن، واختارت مدينة جدة على ساحل البحر الاحمر للتفاوض للتوصل الى تسوية للخلافات فيما بينها، وحط الشيخ محمد بن زايد ولي عهد امارة ابو ظبي الرحال في مكة المكرمة للقاء العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، للمرة الأولى منذ الإعلان عن سحب نسبة كبيرة من القوات الإماراتية في اليمن.

زيارة الشيخ بن زايد كانت مفاجئة، وعكس الاستقبال الذي جرى له في مطار جدة الذي غاب عنه “صديقه” الامير محمد بن سلمان ولي العهد (استقبله الأمير خالد بن سلمان، نائب وزير الدفاع)، حالة “الفتور” في العلاقات السعودية الإماراتية، وبين المحمدين أيضا، سواء بسبب الانسحاب الاماراتي، او استيلاء قوات الحزم الأمني التابعة للمجلس الانتقالي المؤقت على قصر معاشيق الرئاسي.

من الصعب علينا ان نعرف ما جرى في اللقاءات التي تمت في الغرف المغلقة بين الضيف الاماراتي ومضيفيه العاهل السعودي وولي عهده، فالمعلومات الشحيحة التي بثتها وكالتا الانباء الرسمية للبلدين (واس السعودية ووام الإماراتية) غلب عليها طابع المجاملة، ولكن كان لافتا ان الأخيرة، أي الإماراتية، نقلت عن الشيخ بن زايد دعوته للأطراف اليمنية المتنازعة في عدن الى اغتنام دعوة السعودة للحوار، والتعامل الإيجابي معها، لان الحوار هو السبيل الوحيد لتسوية الخلافات بين اليمنيين”، فهل تعني هذه الدعوة وجود استعداد لديه للضغط على حلفائه في المجلس الانتقالي المؤقت تقديم تنازلات في الحوار المنتظر والتراجع عن مكاسبه على الأرض؟

صحيح ان الشيخ بن زايد اكد، وحسب الوكالة نفسها، “ان العلاقات بين الامارات والسعودية الشقيقة كانت ولا تزال، وستظل، علاقات متينة وصلبة لأنها تستند الى أسس راسخة ومتجذرة من الاخوة والتضامن والمصير المشترك”، مثلما قالت الوكالة أيضا، ولم تتطرق اليه نظيرتها السعودية، لكن هذا كله لا يخفي حقيقة لا يمكن انكارها وهي ان “التحالف العربي” الذي يجمع البلدين تحت مظلته في حرب اليمن قد “تضعضع”، ان لم يكن قد انهار كليا بعد الصدامات في عدن، وسحب معظم القوات الإماراتية من اليمن، وإعادة اللحمة اليه، بالصورة التي بدأ عليها قبل اربع ونصف السنة، تبدو شبه مستحيلة في رأينا.

السيد عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، رحب بالدعوة السعودية للتفاوض في جدة، ولكنه لم يكشف مطلقا عن قبوله بالشرط السعودي، أي سحب قواته من جميع الأماكن التي سيطرت عليها في الهجوم الأخير، بما في ذلك قصر المعاشيق، وربما يريد استخدامها كأوراق ضغط في المفاوضات القادمة اذا قدر الله لها ان تُعقد.

نعود الى العبارة الأهم التي وردت في تغريدات السيد الميسري، وزير الداخلية اليمني في حكومة الرئيس هادي، التي قال فيها “ان هجوم قوات المجلس الانتقالي المدعومة من الامارات قضت على ما تبقى من سيادة الحكومة الشرعية”، ونقول انها قد تلخص بطريقة او بأخرى ليس نهاية العمر الافتراضي لهذه الحكومة، وانما أيضا تحكم بالتعثر المسبق لمحادثات جدة، لان السيدان الزبيدي ونائبه السيد هاني بن بريك قد لا يتنازلا مطلقا عن مكاسب المجلس الانتقالي التي قربته من تحقيق طموحاته بإنفصال الجنوب، او عدن على الأقل، ولهذا تظل الآمال بنجاح أي حوار في جدة محدودة ان لم تكن معدومة، اللهم الا اذا قررت دولة الامارات التخلي كليا عن المجلس الانتقالي، ووقف دعمها وتسليحها لقواته، وهذا امر موضع شك.

لا نعتقد ان السيد الميسري سيبقى طويلا في منصبه كوزير داخلية بعد تغريداته الجريئة هذه التي احرجت الحكومتان اليمنية والسعودية لمصداقيتها، وعلينا ان نتذكر انه ليس عضوا في حكومة سويسرية او أوروبية مستقلة تتمتع بسيادة مطلقة.. ونحن في الانتظار، وكل المفاجآت واردة.

رأي اليوم

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى