أرشيف

منظمة المادة(19) تطالب السلطات اليمنية إلغاء الممارسات التي تحد من حرية التعبير

دانت منظمة "أرتيكل 19 " بشدة ما وصفته بالهجمات المتكررة ضد حرية التعبير في اليمن والقيود المفروضة عليها من قبل السلطات اليمنية التي غلقت في الأشهر الأخيرة ، المواقع الإخبارية والصحف و تم محاكمة صحيفة الشارع والصحفي عبد الكريم الخيواني .

وقالت المنظمة انه في الرابع من مارس، أمرت وزارة الإعلام بحظر صحيفة الصباح بتهم تهديدها لوحدة اليمن والنظام, واستمرت السلطات بمراقبة المواقع الإخبارية كان أخرها يمن بورتال نت .

ودعا المدير التنفيذي لمنظمة "أرتيكل 19" أجنيس كولامارد في تصريح صحفي نشرته المنظمة على موقعها على الانترنت " الحكومة اليمنية لتنفيذ التزاماتها طبقا للمعاهدة الدولية للحقوق المدنية والسياسية والتي أنضمت إليها في 1987.

وقال كولامارد: ترغب منظمة أرتيكل 19 أيضا في تذكير السلطات اليمنية بالتزامها بالدفاع عن حقوق الإنسان عبر تبني برنامج الإصلاح الوطني للعام 2006, والتزامها بالاتفاقية الدولية للحقوق المدنية السياسية والتي صادقتا عليها، وكذلك الاتفاقية العربية لحقوق الإنسان, داعيا الحكومة اليمنية إلى الإلغاء الفوري لكافة الإجراءات القضائية المتخذة ضد عبد الكريم الخيواني أمام المحكمة الجنائية المتخصصة في شئون الإرهاب, والغاءء التهم الموجهة ضد الإعلاميين الذين يحاكمون بسبب ممارستهم لحقوقهم في حرية التعبير.

وطالب المدير التنفيذي لـ" أرتيكل 19" بإنهاء كل السياسات الاحترازية والممارسات التي تحد من حرية التعبير, مثل منع الصحفيين والصحف من النشر, مطالباً بإصلاح و تعزيز استقلالية القضاء لتأكيد فعاليته ونزاهته و استقلاليته, وتوجيه دعوة للمقرر الخاص بشأن حرية التعبير في المنظمة للقيام بزيارة لليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى