أرشيف

اليمن: مقتل 15 في “قصف مدفعي حكومي” في مدينة تعز

bbc: أكَّدت مصادر طبية لـ بي بي سي سقوط 15 قتيلا بينهم أربع نساء وأربعة أطفال واصابة 43 شخصا بجراح، في “قصف مدفعي” شنته القوات الحكومية الجمعة على عدة مناطق، من بينها ساحة الحرية في مدينة تعز الواقعة جنوبي البلاد.


وأفاد مراسل بي بي سي في اليمن، عبد الله غراب، بأن تعز كانت قد شهدت خلال اليومين الماضيين تصاعدا في أعمال العنف، إذ قُتل يوم الخميس شخصان، أحدهما طفل في الرابعة عشر من العمر، وذلك في قصف مدفعي تعرضت له المدينة.

 

كما أسفرت عمليات القصف أيضا عن إصابة العشرات بجروح وتدمير عدد من المنازل.


كما شهدت مدينة عدن عقب صلاة الجمعة مظاهرات نظمها المعارضون لحكومة الرئيس علي عبدالله ضالح.


ورفع المتظاهرون الذين جابوا شوارع مدينة كريتر شعارات طالبوا فيها المجتمع الدولي بمحاكمة الرئيس صالح “على جرائم القتل التي اقترفها”، واشادوا بموقف وزير خارجية فرنسا الذي اكد على مشاورات بتجميد ارصدة الرئيس صالح.


كما تطرقت الهتافات وخطبة الجمعة في الساحة الى ادانة اعمال القصف والقتل في مدينة تعز صبيحة اليوم.


كما شهدت مدن شبوة وكرش بمحافظة لحج ايضا تظاهرات مماثلة.


رد الجيش


وجاء القصف المدفعي في تعز رداً على إطلاق نار من قبل مسلحين معارضين للنظام استهدفوا القوات الحكومية المنتشرة في شوارع المدينة.


تأتي هذه التطورات فيما يواصل المبعوث الدولي، جمال بن عمر، جهوده في العاصمة صنعاء لحث الرئيس علي عبد الله صالح على الاستجابة لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2014، والذي يطالبه بالتوقيع الفوري على المبادرة الخليجية.

 

 

وكان مصدر دبلوماسي خليجي في صنعاء قد نفى في وقتٍ سابق صحة الأنباء التي تحدثت عن ترتيبات لتوقيع نائب الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، على المبادرة الخليجية في العاصمة السعودية الرياض الخميس.


وكانت التقارير قد ذكرت الخميس أن عددا من المتظاهرين المناوئين للرئيس صالح أُصيبوا في صنعاء.


كما أعلنت منظمات حقوقية ومصادر قبلية أيضا عن مقتل 13 شخصا وإصابة العشرات بجروح جرَّاء قصف القوات الموالية للنظام لمناطق تقع شرق صنعاء وشمالها منذ بداية عيد الأضحى.

 

زر الذهاب إلى الأعلى