أرشيف

تسلمها بالنيابة عنه رئيس الفدرالية الدولية للصحفيين..العفو الدولية تمنح الخيواني جائزتها الصحفية للعام 2008 

أعلنت منظمة العفو الدولية فوز الصحفي عبدالكريم الخيواني بجائزتها الأولى الخاصة بصحفيي حقوق الإنسان المعرضين للخطر عام 2008م.

جاء ذلك خلال حفل أقامته المنظمة في لندن مساء أمس الثلاثاء، وتسلم الجائزة بالنيابة عنه جون بوملحة رئيس الفدرالية الدولية للصحفيين.

وكانت المنظمة قد أدرجت إسم الصحفي عبدالكريم الخيواني من اليمن وعقيل خليل صحفي أذربيجاني ضمن قائمة جائزتها الخاصة بصحفيي حقوق الإنسان المعرضين للخطر للعام 2008، إلا أنه وبعد الحكم الأخير الذي قضى بسجن الخيواني 6 سنوات قررت المنظمة منح الجائزة الأولى للصحفي الخيواني.

وتعد هذه إحدى جوائز المنظمة الإعلامية التي يتم تسليمها بشكل سنوي للإعلاميين المعرضين للخطر بسبب آرائهم،ودفاعهم عن حقوق الانسان.

وبحسب بلاغ صحفي فإن الجائزة تمنح لأي صحفي من أي قطر في العالم تعرض للخطر نتيجة لأدائه لصحافة حقوق الإنسان.

وأكدت المنظمة بأن الصحفي عبدالكريم الخيواني يتعرض لمخاطر كبيرة في عمله الصحفي، داعية السلطات المختصة لضمان سلامته و حماية حقوقه في التعبير الحر و التحرك الحر، مشددة على عدم مهاجمة أو حبس أي صحافي في أي مكان في العالم بسبب أدائه لمهنته."

وتمنح الجائزة الخاصة بالمنظمة من قبل فريق من خبراء المنظمة والناشطين من مركز المنظمة الواقع في المملكة المتحدة ويستضاف الصحفي الفائز لاستلام الجائزة شخصيا في حفل الجوائز الإعلامية الذي أقيم أمس والذي تغيب عنه الخيواني المسجون بالسجن المركزي.

زر الذهاب إلى الأعلى