أرشيف

نقاد سودانيون يهاجمون «سوبر هنيدي» لسخريته من بلدهم

هاجم عدد من النقاد والصحفيين السودانيين مسلسل الرسوم المتحركة المصري "سوبر هنيدي" تعليقا على حلقة من المسلسل حملت اسم "زيارة سوبر هنيدي للسودان" وعرضت في شهر رمضان الماضي على عدة قنوات فضائية.

واعتبر هؤلاء النقاد والصحفيون ما دار في هذه الحلقة "تشويها للشخصية السودانية بتقديم معلومات مغلوطة" خاصة على لسان هنيدي الذي جرت على لسانه حوارات عدة "تعتبر السودانيين متخلفين".

وفي مطلع الأسبوع، قال الناقد جمال إدريس في صحيفة الأحداث السودانية: "يبدو أن السخرية من عادات وتقاليد وشخصية الشعب السوداني باتت أقصر الطرق للإضحاك لدى نجوم الكوميديا المصريين ويبدو أن التعامل مع المسألة بهذا التساهل والتسامح من قبل السودانيين شجعهم على استمراء هذا السلوك الذي يوصف بأنه "سخيف" بل ويمكن وصف المسألة برمتها بأنها "مهزلة" تفوق كل تصور.

وأوضح أنه في حلقة سفر هنيدي إلى السودان للبحث عن رجل أعمال، يخبر هنيدي خطيبته (حنان ترك) بسفره إلى السودان وتصرخ والدتها "يا عيني عليك يا بنتي الشباب كلهم اللي بيروح قطر واللي بيروح أبو ظبي وده رايح السودان".

ومن جانبه، أوضح مخرج ومنتج المسلسل شريف جمال لوكالة الأنباء الألمانية أنه لا مانع لديه من الاعتذار للشعب السوداني إذا جاء في الحلقة ما يسيء لهم بالفعل "لكن هذا لم يحدث أصلا".

وقال جمال إن اختيار السودان ضمن الدول العربية التي تدور فيها الأحداث يأتي تأكيدا لأهميتها وجاذبيتها حيث تم إنتاج 45 حلقة من البرنامج خمس منها فقط دارت في دول عربية، ثلاث في السعودية وواحدة في الإمارات والخامسة في السودان "مما يدل على مكانتها كبلد شقيق".

وبالنسبة للمعلومات التي رأها النقاد غير صحيحة مثل ظهور الأبقار كمهر للعروس في مدينة حلفا، بينما يحدث هذا في الجنوب قال جمال هذا خطأ نعتذر عنه بالطبع لكن في النهاية لا يعني الإساءة والمسلسل ليس وثائقيا ولا تعليميا حتى تضر مثل هذه المعلومة.

زر الذهاب إلى الأعلى