أرشيف

البحرية البريطانية تعلن مقتل اثنين من القراصنة الصوماليين في خليج عدن

قالت البحرية البريطانية في لندن إن قواتها قتلت يوم أمس الثلثاء اثنين من القراصنة الصوماليين بعد محاولة اختطاف سفينة شحن دانماركية في خليج عدن، وبحسب البحرية البريطانية فقد قتل الرجلان عندما رد طاقم البحرية البريطانية بإطلاق النار أثناء اعتراضه قاربا على بعد 60 ميلا جنوبي اليمن يوم الثلاثاء.

وقال أيجور ديجالو المتحدث باسم البحرية الروسية لتلفزيون الدولة فستي- 24 إن الفرقاطة نيوستراشيمي من أسطول بحر البلطيق الروسي انضمت إلى الفرقاطة البريطانية في العملية.

ونفذت العملية السفينة كمبرلاند التي تم إرسالها إلى المنطقة كجزء من مهمة حلف شمال الأطلسي لحماية الملاحة بعد أن وقعت العشرات من هجمات القراصنة في الممر الرئيسي الذي يربط أوروبا بآسيا والشرق الأوسط.

ونقلت «رويترز» عن المتحدث باسم البحرية البريطانية قوله: «شاركت قوارب أطلقتها كمبرلاند لاعتراض الدهو في تبادل لإطلاق النار. وقتل مواطنان أجنبيان يعتقد أنهما من القراصنة الصوماليين بالرصاص دفاعا عن النفس.»

وذكر المتحدث للوكالة أن البحارة البريطانيين عثروا على رجل ثالث يعتقد انه يمني ميتا على الدهو. ولم يكن واضحا ما إذا كان قتل في إطلاق النار أو في حادث سابق.

وكان الدهو اليمني يجر قاربا اصغر يعتقد بحارة كمبرلاند انه هاجم سفينة الشحن «بورفول» المسجلة في الدانمارك في وقت سابق يوم الثلاثاء.

وقال ديجالو ان طائرة هليكوبتر روسية من طراز كي. ايه.-27 وطائرة هليكوبتر بريطانية من طراز لينكس شاركتا في العملية.

وأضاف: «حاول القراصنة إطلاق النار على السفينة وقاموا بعدة محاولات للسيطرة عليها، ولكن بفضل الجهود المشتركة للسفينتين الروسية والبريطانية أعيقت أعمال القراصنة.»

 

زر الذهاب إلى الأعلى