أرشيف

البيض يؤكد أنه طالب بفك الارتباط وليس الانفصال، ويرحب بأية وساطة لاستعادة الجنوبيين في اليمن لدولتهم

دعا رئيس جمهورية اليمن الجنوبي السابق علي سالم البيض، في أول مقابلة تلفزيونية له منذ خمسة عشر عاما، إلى التحرك سلميا لما وصفه باستعادة دولة اليمن الجنوبي، وشدد في مقابلة مع قناة الحرة على عدم السماح بتحويل جنوب اليمن إلى وكر لتنظيم القاعدة مرحبا بأية وساطة تؤدي إلى استعادة الجنوبيين إلى دولتهم السابقة.

وقال: «الحديث ليس عن انفصال الحديث عن استعادة دولة الجنوب التي أعلنا عن الحملة الظالمة التي شنها علي عبد الله صالح على الجنوب، واليوم نجدد بعد أن صمتنا 15 سنة كاملة بضرورة استعادة دولتنا».

وقال البيض إن تطورات الوضع في الجنوب دفعته إلى التخلي عن الصمت والمطالبة بالاستقلال. وأوضح: «أولاً قضية الوحدة نحن أصحابها، نحن الذي ذهبنا لها، نحن ألغينا عاصمتنا وألغينا الجنوب وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية سابقاً، وذهبنا وتنازلنا كل شيء من أجل الوحدة، ولكن الذي حدث كثير واجهنا أولاً بنكث كل الاتفاقيات الوحدوية التي وقعت بيننا ، واجهنا بالاغتيالات ».

وأكد البيض انه رغم محاولات الإصلاح إلا أن الوضع استمر على ما هو عليه: «أنا طالبت بفك الارتباط واستعادة دولة الجنوب التي دخلت في تعاقد مع الجمهورية العربية اليمنية ، نحن دخلنا في تعاقد هم دولة ونحن دولة ، من حقي أعود لدولتي لأنني ما بعت نفسي لهم ، أنا دخلت على اتفاقيات ».

وشدد رئيس جمهورية اليمن الجنوبية السابق على أن الجنوبيين لن ينجروا إلى غير الحراك السياسي، وقال انه ما من شك في إنهم سيجدون من يشد أزرهم ويؤيدهم في مسعاهم.

زر الذهاب إلى الأعلى