أرشيف

وصول 150الف لاجئ إلى اليمن في 5 أشهر

قالت المفوضية السامية للاجئين في اليمن أن عدد اللاجئين المسجلين لديها من جنسيات مختلفة والذين استقبلتهم مع الحكومة اليمنية خلال الخمسة الأشهر المنصرمة من العام الجاري 2009 م وصل (149860) لاجئا منهم (10265) ذكور ، و(47235) إناث معظمهم صومالي الجنسية .

وأوضح مكتب المفوضية السامية للاجئين في تقرير أعده حديثا أن أعداد اللاجئين توزعوا على (124155) لاجئا صوماليا بينهم (43735) نساء ، و(1976) لاجئا إثيوبيا بينهم (1010) نساء ، و(648) لاجئا اريتريا بينهم أيضا (257) نساء ، إلي جانب (4426) لاجئا عراقيا بينهم (1946) لاجئة عراقية ، فيما وصل عدد اللاجئين من دول أخرى إلى (655) لاجئة بينهم (269) لاجئة .

 وعن العودة الطوعية للاجئين أوضحت الإحصائية انه تم خلال الفترة من (1يناير- 30ابريل) من العام الجاري 2009م الإعادة الطوعية لـ (89) عراقبا ، و(3) أثيوبيين ، مؤكدة أنها ستستأنف تسهيلات العودة الطوعية وكذا تجديد أوراق السفر الخاصة بالصوماليين والمناطق الأخرى عقب تحسن الأوضاع الأمنية في صوماليا لاند و، بونت لاند.

 وأكدت كلير بورجوا – ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين بصنعاء على دور الإعلام ومسئوليته في تنبيه الناس بالمعونات الإنسانية التي يتم تقديمها للاجئين والنازحين في أي مكان . وقالت في كلمتها لدى افتتاح ورشة عمل الإعلاميين حول قضايا اللاجئين والنازحين محليا التي أقيمت صباح اليوم بصنعاء انه علي الإعلاميين تجنب نشر معلومات غير دقيقة أو مختصرة او مشوهه فيما يتعلق بملتمسي اللجوء واللاجئين وضحايا تهريب البشر والمهاجرين .

 ودعت الإعلاميين إلى حماية متلمسي اللجوء واللاجئين وضحايا تهريب البشر والمهاجرين الذين اختاروا التحدث بوسائل الإعلام من خلال استخدام حلول فيما يتعلق بهويتهم وصورهم لضمان عدم التعرف عليهم . مؤكدا ان متلمسو اللجوء واللاجئون وضحايا تهريب البشر والمهاجرون أشخاص يمكن التعرف عليهم وكذالك الأقارب الآخرون قد يتعرضون للانتقام من جانب السلطات في بلدانهم أو من جانب الجماعات الخارجة عن الدولة أو من جانب المنظمات الإجرامية . داعية في نفس الوقت كافة الصحافيين عند نقص المعلومات حول موضوع ما استشارة الخبراء والمنظمات التي تكون لديها خبرة في الموضوع حتى يتم توفير معلومات تكون واضحة وشاملة لدى الصحافي وكذا الجمهور.

 

زر الذهاب إلى الأعلى