أرشيف

نقابة الصحفيين تدين الانتهاكات ضد الصحفيين وتطالب الافراج عنهم

أدانت نقابة الصحفيين الإجراءات الاستثنائية المتعسفة التي اتخذتها السلطات الأمنية بحق الزميل فؤاد راشد عضو النقابة ورئيس تحرير موقع المكلا برس الإخباري، مطالبه بإطلاق سراحه فورا التزاما بنصوص القانون التي تحظر الاحتجاز لأكثر من 24 ساعة دون مسوغ قانوني.

كما طالبت نقابة الصحفيين إطلاق سراح الكاتب الصحفي صلاح السقلدي رئيس تحرير شبكة خليج عدن الإخبارية والمعتقل حاليا بسجن الأمن السياسي بصنعاء.

وأدنت النقابة احتجاز مراسل قناة المنار وطاقم القناة ومصادرة الكاميرا الخاصة بالقناة من قبل شرطة البساتين بمحافظة على خلفية تصوير مخيمات اللاجئين في منطقة البساتين.

واعتبرت ذلك الاحتجاز استمرار للتعبئة ضد الصحافة والصحفيين والتي وصلت حد استعداء أقسام الشرطة وأجهزة الأمن ضد الصحفيين

كما أدانت تكرار حوادث الاعتداء وإطلاق النار على منزل المحرر بصحيفة الديار محمد سعيد الشرعبي بقريته في شرعب بمحافظة تعز بحسب بلاغه وتحمل النقابة السلطات مسؤولية وضع حد لهذه الانتهاكات وضمان سلامة الشرعبي وأسرته.

واعتقل الزميل فواد راشد من قبل الجهات الأمنية من منتدى الخيصة الثقافي بالمكلا يوم4-مايو2009م حيث تم إيداعه سجن الأمن السياسي في المكلا دون أن يعلن عن مكانه إلا بعد مضي أسبوع على الاعتقال وبعد تواصل قيادة النقابة وقيادة فرع حضرموت بالأمن السياسي هناك.

وقالت النقابة أنها فوجئت بنقله إلى سجن الأمن السياسي بصنعاء الثلاثاء23-6-2009م في حين كنا ننتظر الإفراج عنه نظرا لعدم وجود أي مسوغ قانوني يبرر هذه الإجراءات, ، واستنكرت النقابة تعامل السلطات الأمنية على هذا النحو، وأبدت قلقها على حالة الزميل فؤاد راشد حيث عانى من تدهور صحي طيلة فترة احتجازه في الأمن السياسي بالمكلا ونقله دون إعلام أهله, مما يضاعف من قلق أسرته والوسط الصحفي وفؤاد راشد من مواليد 1970م بالمكلا ويعمل رئيسا لقسم الإعلام بديوان محافظة حضرموت وقد عمل في

وقت سابق سكرتير تحرير لصحيفة المسيلة, وعمل مندوبا لصحيفة 26سبتمبر, وأخيرا مالك ورئيس تحرير موقع المكلا برس.

فيما صلاح السقلدي اعتقل صباح الخميس 18-6-2009م من منزله بخور مكسر في محافظة عدن وتعرض للضرب والاهانة أمام زوجته ووالدته وأطفاله ومصادرة تليفونه وكمبيوتر خاص به وتكبيله بالقيود واقتياده إلى مكان مجهول.

ونقل حسب المصادر إلى صنعاء إلا أن أسرته في رسالة لها تؤكد عدم معرفة مكان تواجده حتى اليوم بسبب منع الزيارة عنه

 

زر الذهاب إلى الأعلى