أرشيف

إيران تلوح بتخصيب اليورانيوم إذا فشل الاتفاق

لوحت إيران أمس السبت بتخصيب اليورانيوم بنفسها إذا فشل اتفاق لتخصيبه في دولة أخرى. وحمل المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية الوكالة الدولية للطاقة الذرية مسؤولية فشل أي اتفاق لتخصيب اليورانيوم العالي.

ونقلت وكالة أنباء إسنا الإيرانية عن المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية علي شيرزاديان قوله إن الهيئة أرسلت رسالة إلى الوكالة الدولية أكدت فيها أنها ستتخذ إجراء مباشرا لتزويد مفاعل طهران بالوقود، إذا فشل اتفاق تخصيب اليورانيوم العالي في دولة أخرى.

وأعرب المتحدث عن أمله أن لا تعرقل الولايات المتحدة أي اتفاق يبرم بهذا الخصوص.

وقال المسؤول الإيراني إن بلاده تحتاج إلى ما يصل إلى 300 كيلوغرام من الوقود النووي لتلبية متطلبات مفاعل في طهران لمدة عام ونصف.

ويشير دبلوماسيون غربيون إلى أن إيران وافقت من حيث المبدأ في محادثات جرت في جنيف مطلع الشهر الجاري على إرسال نحو 80% من مخزونها من اليورانيوم المنخفض التخصيب إلى روسيا وفرنسا لمعالجته وإعادته

إلى طهران لتعويض مخزونات الوقود المتضائلة لمفاعل في العاصمة ينتج نظائر تستخدم في علاج السرطان.

ومن المقرر أن يعقد مسؤولون من إيران والولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والوكالة الدولية للطاقة الذرية اجتماعا في فيينا يوم 19 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري لوضع تفاصيل الاتفاق الذي أعربت إيران بموجبه عن استعدادها لشراء يورانيوم نسبة تنقيته تصل إلى 20% مخصب في الخارج خلال محادثات جنيف الأخيرة مع القوة الكبرى المعروفة باسم مجموعة "5+1" وهي الدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن وألمانيا.

وفي هذا السياق أشار المتحدث الإيراني إلى أن طهران تملك تقنية التخصيب كاملة، "ولذلك ستجلس على طاولة المفاوضات بقوة.

زر الذهاب إلى الأعلى