أرشيف

الاتحاد الأوروبي يحذر من انهيار اليمن

طالب وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي امس الغرب بذل المزيد من الجهد لدعم الحكومة اليمنية وإعادة الاستقرار إلى اليمن قبل أن ينهار ويتحول إلى ملاذ آمن للمتشددين .

وقال كريس بريانت وزير الدولة البريطانية لشؤون الاتحاد الأوروبي :"نريد أن نتأكد أننا نبذل أقصى الجهد لحماية الشباب من الانجراف إلى طريق التشدد والتحول إلى الإرهاب ، والتأكد من أن الحكومة اليمنية لديها كافة الموارد للتعامل مع المشكلة".

بدوره حذر أورماس بايت وزير خارجية استونيا من مواجهة عواقب غير محمودة في اليمن .بينما رأى وزير خارجية السويد كارل بيلدت أن تراجع مخزون النفط والمياه في اليمن في مواجهة تزايد السكان "يتطلب مبادرة إنمائية موضوعية على مدار السنوات القادمة لحماية تلك الدولة من السقوط".

وتتزامن هذه التحذيرات مع التحضير لعقد مؤتمر لندن حول اليمن غدا ، وظل اليمن بعيدا عن قائمة أولويات السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خلال السنوات الماضية ، حيث توجه جل تركيز الاتحاد إلى الأمن في دول مثل أفغانستان وباكستان والصومال.

من جهة اخرى قالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر امس ان الاوضاع الانسانية في اليمن أسوأ من أي وقت مضى. مضيفة ان القتال الذي تفجر قبل خمسة اشهر وامتد الى السعودية فاقم أحوال المدنيين اليمنيين. واعتبر دومينيك ستيلهارت نائب مدير اللجنة الدولية للصليب الاحمر والذي ان الصراع في شمال اليمن اهمل لفترة طويلة وأضاف أن انعدام الامن يصعب من مهمة توصيل الامدادات للكثيرين المحاصرين بسبب القتال وكثيرا ما يجد من فروا من القتال أنفسهم مضطرين للنزوح بشكل متكرر لتجنب المزيد من القتال.

زر الذهاب إلى الأعلى