أرشيف

المشترك يرحب بقبول الحوثي النقاط الخمس ومجلس الدفاع يتمسك بالست نقاط

رحبت أحزاب اللقاء المشترك بإعلان عبد الملك الحوثي قبوله بالنقاط الخمس التي اشترطتها الحكومة لإيقاف الحرب في صعدة.

وقالت في بلاغ صحفي إن الوقت قد حان لأن تعلن الحكومة من جابها إيقاف العمليات العسكرية فلم يعد هناك أي مبرر لاستمرار الحرب التي خلفت أوضاعا مأساوية ستظل البلد تعاني منها لسنوات قادمة.

وجدد المشترك التأكيد على مواقفه السابقة والثابتة في المطالبة بإيقاف الحرب وحل مشاكل صعدة والمناطق التي شملها الحرب في الإطار الوطني وبعيدا عن الأساليب التي اتبعتها السلطة في إيقاف الحروب الخمسة السابقة وإعلانها، مؤكداً بأن الإطار الوطني يشكل آلية ضامنة لأن تضع الحرب أوزارها وعدم اندلاعها مجددا، والالتفاف نحو إعادة الاعمار والتنمية في المحافظة.

واعتبر المشترك أن التجاوب من قبل كل الأطراف مع أي مبادرة لإيقاف الحرب واعتماد آلية وطنية تجاه ذلك يمثل خطوة متقدمة ليس فقط لإيقاف استنزاف مقدرات الوطن فحسب، بل يمثل خطوة لتحصين القرار الوطني في إحلال سلام دائم وقطع الطريق أمام الانفراد بقرارات إعلان الحرب وإيقافها.

من جانبه أكد مجلس الدفاع الوطني اليوم الأحد برئاسة فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة,انه إذا التزم الحوثي بالبدء في تنفيذ النقاط الست التي سبق للحكومة أن أعلنتها، فان الحكومة لا ترى مانعا من إيقاف العلميات العسكرية وفق آليات محددة وواضحة وبما يضمن عدم تكرار المواجهات وإحلال السلام وعودة النازحين إلى قراهم وإعادة اعمار ما خلفته فتنة التمرد والتخريب في محافظة صعدة.

وشدد المجلس على أن تنفيذ النقاط الست شرط أساس لوقف العمليات العسكرية ومنها الالتزام بعدم الاعتداء على أراضي المملكة العربية السعودية وتسليم المخطوفين لديه من اليمنيين والسعوديين دون تسويف. 

زر الذهاب إلى الأعلى