أرشيف

المحطوري : لقد لبسوا الثوب مقلوباً ولو كان هناك من يقول للوالي هذا غلط لأرتدع

 الأستاذ زيد المحطوري هناك من أهل السنة من يستدل بحديث في مسند الإمام زيد على وجوب الضم في الصلاة وعليه: فإن دعوتكم للسربلة هي دعوة لمخالفة الشرع حسب قولهم، وبالتالي فإن الزيدية مع الضم.. ما قولكم؟

– أولاً أوجه كلامي للجمهور الكريم الذي هو قادر على التمييز بين الغث والسمين وبين التسامح والتعصب. قد شغلونا بهذه الرواية التي جاءت في المسند عن الإمام زيد بن علي، وجعلوا منها قضية وهي مسألة فرعية هامشية، ليست بذات ثقل في شئون الصلاة، فمبدئياً لو افترضنا أن هذه الرواية صحت عن الإمام زيد، فالأولى بالإمام زيد هم أتباعه، وأنا الآن أكلم عقل القارئ وعقلك أنت الذي أتعشم أن يكون عقلاً نظيفاً.. هل الزيدية التي جعلت من الإمام زيد نبراساً لها وقائداً وإماماً واحتذت به في ما بذلت فيه نفوسها ونفيسها وهو الخروج على الظا?م، والإمام زيد ليس بدعاً في هذا بل القرآن الكريم يقول "كنتم خير أمة أُخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر" فالذي يدعي الآن السنة يرى في الخروج على الظالم عبر التاريخ ابتداع ومخالفة للسنة لأن السنة – مع احترامي – للأخيار والطيبين، والإسلام في أجزاء منه قد لُُبس مقلوباً.. هل نتبع الإمام زيد في قضايا خطيرة كالخروج على الظالم، وقد دفع أئمة رؤوسهم من أجل نصرة المظلوم.. أحد أئمة آل البيت رأى امرأة تلتقط النوى من المزبلة فسألها فقالت معي أرامل فأشار إلى قصر من قصور الملوك الظالمين قال: هذا يعطي مئات الألو? للمغنيات والداعرات ويترك مثل هذه تلحس النوى هي وبناتها، فهذه وغيرها تجعلني أخرج عليه وأموت.

> لم تجبني عن هذا الحديث الذي ورد في مسند الإمام زيد، هل هو صحيح عندكم؟

– الرواية ليست بصحيحة عند أئمة الزيدية وآل البيت بل لم تصح عند إمام كبير من أئمة المذاهب الأربعة هو الإمام مالك، وعندي بحث كتبه أحد المالكية وهو موجود عندنا أصلاً، وإنما لأن الكاتب من أهل السنة والجماعة كما يقول هذا السلفي.. وأنا سلفي إن شاء الله وملتزم أحسن من هذا، قلّ له وردت عشرون رواية عن الضم وقد بحثناها واحدة واحدة وكلها منتقدة ومطعون فيها وغير صحيحة ما عدا صحيحة عن الإمام علي قبل الإمام زيد، وليست في الصلاة الفريضة وإنما في صلاة النافلة؛ كانوا يطولون في الصلاة فكانوا للاستراحة يفعلون ذلك، وأنا عبر ه?ه الصحيفة أسأل المحدثين المحترمين هل هناك واحد على الأرض من المسلمين يقول بأن الضم من الواجبات؟ فهو عند أكثر السنة المتشددين ليس من السنن المؤكدة، وهناك من العلماء غير الزيدية يقول مستحب.

> يعني ليس واجباً ولا فرضاً؟

ليس واجباً ولا علاقة له بالصلاة.. هي عبادة الله، تعظيم الله، الشيء الثاني أن الصلاة تنهانا عن المنكر.. هؤلاء الآن حولوا الصلاة إلى تجارة وجعلوا اللافتة والعنوان الضم.. لا يهمهم الخشوع، لا يهمهم توحيد الله.. لا يهمهم أن تنهاك عن المنكر لأن من المنكرات البشعة أن يسيسوا قضية الضم ويجعلوا منها قضية ويدفعون بها الملايين وأنتم تلاحظون الآن لا سيما بعد حرب صعدة قد اعتنق الضم أناس يستحيل أن يؤمنوا به وأنا أعرفهم جيداً ولا داعي لذكر أسماء من علماء وغيرهم..

> من الزيدية هؤلاء؟

من الزيدية نعم وإنما إرضاءً للسلطة لأن الضم كما يظن البعض في حرب صعدة يعني كل من سربل فهو محارب للدولة، فالضم عزلك عن المحاربين للدولة في صعدة وكأن السربلة خاصة بالمقاتلين في صعدة. وهناك من الزيدية من يرى أن الضم فعل يبطل الصلاة، وهي مسألة لا تخص الزيدية ولا الجعفرية ولا الأباظية، وهؤلاء من الأمة الإسلامية، وتكاد أن تكون نصف الأرض من المسلمين لا يؤمنون بالضم ويرون أن السنة هي السربلة.. فوضع اليد على اليد اختلفوا فيه، هل الكف على الكف، هل الساعد على الساعد، هل تحت السرة، هل فوق السرة؟ ولذلك الشافعية انتقدوا?الحنفية في وضع اليد على اليد وليست عشوائية كما يفعل من يضم من أجل كرتون فول أو من أجل ترقية أو من أجل تبرير موقف.. اختلفوا وأنا أقول عندما تتفقوا على الكيفية والموضع تعالوا وأنا أتابعكم.. هم أصلاً شذر مذر. والآن نصف الزيدية يضمون كما قلت جرياً وراء المال أو خوف من فلان أو جهلاً.

> خلاصة لهذا الموضوع ما تقول في صلاة من يضم هل هي صحيحة؟

أنا أنصحه بأن يسربل ولكن لا أقول ببطلانها لأنه مقلد لأئمة أو مقتنع بأي رأي، فهو حر أو قلد إماماً يضم لا بأس. لكن في هذا الظرف استهدفوا الزيدية ويلاحقونها بالضم لتكون أمارة للخروج عن المذهب الزيدي. فأنا أرى أن ينضم الشافعية الكرام إلى الزيدية ونسربل حتى تزول هذه الغمة لأن السربلة ترمز إلى التحرر.

> التحرر من ماذا؟

التحرر من الكهنوت وفرض الرأي الآخر بالمال أو بالقوة أو الترهيب..

> هل هم يرون أن الخروج عن الظالم برده عن ظلمه؟

هم أصلاً عناوين الظلمة وطبول الظلمة وإن تفلسفوا.. وهم يبررون ظلم الظالم.. من الذي رده منهم وأنا قد حضرت عدة اجتماعات مع المسئولين، ترى أول المطبلين والمزمرين ، لو هناك من يقول للوالي هذا غلط لارتدع، ولكن يتم السباق لإرضاء أي والي كان من أجل يعين هذا وزير وهذا وكيل..

> الله تعالى يقول "أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم"؟

ومن قال غير هذا.

> كيف تكون الطاعة مع الخروج؟

أولي الأمر منكم.. ومن قال لك أن الظالم منا.. أنت موافق أن الظالم منا. الظالم أي كان فهو شيطان رجيم.

> أنا أتكلم عن واقع الحال في البلاد العربية والإسلامية؟

طيب هل أنتم سعداء في البلاد العربية والإسلامية.. من أحسن حالاً؟.. فرنسا، ألمانيا، سويسرا.. الذين ليسوا بمسلمين.. أمريكا تفرعن بوش فعزلوه وأتوا بجديد، لكن أنتم معشر المسلمين ما أنتم؟ أنتم في ذيل ذيل التاريخ نتيجة هذه القواعد الجامدة الباردة بمعنى أنكم عبيداً لأي حاكم كان ولا أخص يمن أو غيره..

> ليفهم القارئ.. هل الحاكم في البلاد العربية والإسلامية منا أم لا؟

الظالم ليس منا.

> الحاكم الظالم؟

ليس منا إذا كان النبي نفى بائع طعام لأنه غش، فقال "من غشنا فليس منا" فمن غشنا في الانتخابات ومن غشنا في الخزينة العامة.. من غشنا في الثروات وفي الحكم.. هل من يغشني في أي شيء هو مني..!!

> ما توصيف الظلم هذا الذي يوصف الظالم به؟

كل من خالف شرع الله فهو ظالم وخارج السرب، يطير منه إيمانه ومغضوب عليه وملعون أمام الله حتى يتوب..

ولكي أكمل لك هذه النقطة.. شغل الناس بقضية الضم هو خدمة للظالم وجعلها كلمة كبيرة.. الأمة اقتصادها منهار ودماؤها نازفة وحياتها في خطر وهؤلاء يزعقون وينعقون ويبكون على الضم.. نصف الأمة قتلى ويأتون في المنابر في فضائل الخضاب وفضائل الحنا وخضاب اللحية..

> هناك من يقول أن الذي ابتدع "حيَّ على خير العمل" هو جعفر بن فلاح.. ما قولكم في هذا؟

جعفر بن فلاح أحد قواد المعز، وهذا يقصد أن الأذان بحي على خير العمل فاطمي.. أقول لك شيئاً لتعرفه ويعرفه القراء أول خلاف إسلامي حصل بعد خلاف السقيفة بين الزيدية والإمامية الاثنى عشرية فهم من خذل الإمام زيد فتبرأوا منه وتبرأ منهم وسماهم الرافضة وسموا كذلك لرفضهم الإمام زيد بن علي، وليس لأنهم يسبوا أبا بكر وعمر، ولا علاقة للموضوع بهذا فلو قاتلوا مع الإمام زيد فليسوا برافضة سواء ترضوا على الشيخين أو سبوا الشيخين.. ليس الرفض بسبب شيء إلا رفضهم للإمام زيد بن علي.. فالأذان ليس من جعفر بن فلاح الذي توفى سنة 359هـ ?الأذان من أيام النبي وأيام علي.

هم يرجعون الخلاف في الأذان كون عمر بن الخطاب هو من رأى رؤيا الأذان وهذا لم يعجب البعض؟

لا ليس عمر بن الخطاب.. هو عبد الله بن زيد، وقال عمر وأنا قد رأيت ذلك. لكن عندنا وأنا رويت ذلك في السيرة النبوية أن الذي حدث النبي بها ملك وليس رؤيا.. وعلى كل حال فالعبرة بتصديق وإقرار النبي لها.. لا حجر عليهم يحذفون حي على خير لكن لا يعاب علينا بإثباتات حي على خير العمل. لأن حي على خير العمل أشرف من الصلاة خير من النوم عندما أقول لك الزبيب أحلى من الدوم أو أغلى من الدوم، واضح أنه أغلى من الدوم.. ولا نقول علي ولي الله في الأذان..

> بالنسبة للتأمين في الصلاة بعد قراءة الفاتحة.. أهل السنة والجماعة يقولون بالحديث "أمنوا فإن تأمينكم إذا وافق تأمين الملائكة في السماء غفر الله لكم ذنوبكم" وهناك من لا يأمن.. لماذا؟

أولاً نحن نعرض الروايات على العقل والقرآن بالله عليك وأناشد القارئ هل أنت ضامن إذا صليت يغفر الله لك؟.. المسألة مترتبة عن المعاصي وهذه الرواية أمنوا وآمين بمعنى استجب في العربية.. يعني إذا قلت استجب يغفر الله لي فجعلنا جزئية بسيطة موجبة للغفران وهذه مخالفة للعقل وآمين وردت في صلاة اليهود ليست عربية ونصوا عليها في "شذرات الذهب" وفي "البيان" وفي "الزمخشري" وابن حجر في "فتح الباري" إنما هي عبرانية أو سريانية، على أية حال صلاتنا هي قراءة القرآن والتكبير والتسبيح إلى آخره.. ألخص لك حتى لا أُفهم بأني متعصب إذا ت?كت التأمين صلاتي صحيحة بالإجماع أما قضية التأمين فأنا لا أعيب على من صحت عنده من العلماء لأنه متعبد بما صح عنده.. لكن أنا ما صحت عندي، أنا حر وإلا لا؟ لا يجبرني أحد على أن أفهم ما فهمه. أنا إذا رددت حديثاً ما فإنما نضعف رواية لم يصح عندي، مع تعارضه مع القرآن، مع أصح منه، أنا لا أجحد ثوابت, والمشكلة ليست هنا، المشكلة عند من يجعل من الجزئيات قضايا كبيرة. ومن يراد له بهذا إلهاء الأمة لأن القاعدة "لا نهي في مختلف فيه" ولا يفهم أخوتي الذين هم علماء وأهل اجتهاد أن آمين تبطل صلاتهم، وهم أحرار، لكن أنا عندي أن آم?ن دعاء لا لزوم له في الصلاة.

> كأنه يلوح في الأفق المنظور أن الصراع القادم في المنطقة هو شيعي سني؟ ما رأيك؟

لا.. يهودي صليبي ومقاومة أنا لا أفرق بين شيعي وسني؛ من السنة من هم أحرار كرام، عظماء مع الحق ومن الشيعة كذلك.. هذه المذاهب لا تفسد للود قضية. أما الزيدية فهي شيعة سنة لأنها بعيدة كل البعد عن تطرف هؤلاء وأولئك.

> لماذا إيران تتعامل كأنها وصية على آل البيت؟

لأننا تركنا آل البيت لهم.. نحن تقلدنا معاوية ويزيد ومروان بن الحكم وقلنا سيدنا يزيد رضي الله عنه وأرضاه وبسر بن أرطأة رضي الله عنه وأرضاه وقاتل عمار بن ياسر رضي الله عنه وأرضاه، وتركنا علياً ومن شايعه، ونحن أهل السنة كأننا من السماء نزلنا.. هذا هو الغباء.

> سلمان منا آل البيت.. من قال هذا؟

هذا دليل السعة في آل البيت وأنهم ليسوا عنصريين، فذلك قال أنا من قبيلة الأوس وذاك قال أنا من الخزرج وآخر قال أنا من بني عبد مناف وسلمان جالس.. ماذا يقول أنا ممن؟ فالنبي شرفه وأكرمه وهو أهل لذلك.. فقال "سلمان منا أهل البيت".. وهو ليس من أهل البيت طبعاً وإنما تشريفاً له وتكريماً، وكذلك عندما أشار بحفر الخندق وكان مكيدة أعتز بها المسلمون عندما زحفت جيوش الأحزاب.

> هناك من يقول أن القائل هو علي بن أبي طالب وليس النبي صلى الله عليه وسلم؟

هي مأثورة عن النبي. وإذا قالها علي بن أبي طالب فحكمه حكم النبي لأن الرسول قال "أنت مني بمنزلة هارون من موسى" وقد روى أحمد بن حنبل رضي الله عنه في علي بن أبي طالب ما لم يروه أحد.

 

زر الذهاب إلى الأعلى