أرشيف

مايكروسوفت تقاضي 11 شركة خرقت الملكية الفكرية وعلى رأسها غوغل وياهو وفيسبوك

رفع أحد مؤسسي شركة مايكروسوفت الأمريكية "بول الين" دعوى قضائية على عدد من شركات التكنولوجيا ومن بينها أبل وغوغل، بسبب خروقات ارتكبتها هذه الشركات فيما يتعلق بحقوق الملكية الفكرية.

ونقلت وكالة C.N.N على موقعها الإلكتروني عن الين قوله: إنه يمتلك حقوق الملكية الفكرية لعدد من التقنيات التي تستعملها هذه الشركات حالياً، مضيفاً أن هذه التقنيات مهمة في عمليات التجارة الالكترونية ومحركات البحث.

ويؤكد "الين" أنه ليس صاحب هذه الاختراعات وإنما تم تطوريها في مختبر يحمل اسم "انترفال ريسيرش" في التسعينيات حين كان أحد مؤسسي هذا المختبر، كما ساهم بشكل مباشر فى تمويل برنامج تطوير البرمجيات فيه.

وقال المتحدث باسم الين فى بيان صحفى: إن الدعوى مهمة لحماية استثمارات الين في مجال الابداع والابتكار. ويؤكد الين في الوثائق المقدمة للمحكمة أن 11 شركة تقوم حالياً باستخدام تقنية خاصة بشركة كان يعمل بها سابقاً وهو ما يندرج تحت قائمة خرق حقوق الملكية الفكرية.

ولم تحدد الدعوى القضائية التعويضات المالية التي يسعى الين للحصول عليها، والشركات الإحدى عشر التى وجهت إليها التهمة هي أي أو ال، أبل، أي بي أي أي، فيسبوك، غوغل، نيتفليكس، أوفيس ديبو، أوفيس ماكس، ستايبلس ياهو، يوتيوب.

وهذه ليست المرة الأولى التى يتم فيها رفع مثل هذه القضايا على شركات عملاقة، ففي الشهر الماضي رفعت شركة إن تي بي دعوى قضائية على كل من غوغل وأبل ومايكروسوفت وموتورولا بسبب خرقها لحقوق الملكية الفكرية لبعض المنتجات المتعلقة بخدمات البريد الالكتروني اللاسلكي.

زر الذهاب إلى الأعلى