أرشيف

نساء القاعدة.. دافع الانتقام لأقاربهن قد يغدو شديد الأثر

“نساء القاعدة”، مصطلح قد يغدوا ذات يوم أكثر إزعاجًا للعالم، لكن الواقع الحالي لا يعبّر عن ذلك. ويحاول تنظيم القاعدة الاستفادة من أي إمكانات قد يتحصل عليها، بما فيها النساء، وقد أصبح لهن اليوم دور مهم، خصوصًا في مسألة الإدارة الإعلامية ونشر أفكار التنظيم وتسويق واستقطاب الأنصار والأعضاء.

——————————————

 أثير في اليمن أخيرًا موضوع مساهمة النساء في الأعمال الإرهابية، وجاء اعتقال حنان السماوي ليفتح باب التساؤلات، لكن الباب أقفل مع إغلاق ملف الفتاة التي جرى استخدام شريحة هاتف نقال مسجلة باسمها ضمن أدوات الطرد المفخخ، وأفرج عنها وبُرئت بعد 20 ساعة.

لكن انتحال اسم “حنان” جاء ليوجه رسالة قوية مفادها ان النساء قد ينجحن حتى في الوصول إلى شيكاغو. فلم يعد الأمر يقتصر على الاستدراج بقدر ما يشمل اللعب على وتر الانتقام لمقتل أحد ذويهن الذي كان عضوًا في التنظيم، في حين يلعب الجهل بالدين وقلة الوعي لدى معظمهن عاملاً رئيسًا في سهولة التأثير عليهن.

أكثر أسماء نساء القاعدة شهرة في اليمن على وجه الخصوص والسعودية أيضًا هي “وفاء الشهري” زوجة القيادي في القاعدة سعيد الشهري. المرأة مطلوبة لسلطات البلدين مع زوجها، وتعيش ظروفا صعبة في اليمن، وفقًا لاتصالات سابقة مع عائلتها في المملكة.

ربما تكون هذه الفتاة نواة لتشكيل عصابات للقيام بعمليات مخيفة، خصوصًا بعد ندائها في مايو/أيار الماضي لنساء التنظيم بالتوجه إلى اليمن.

متنكرون بزي نساء

يقول الباحث المتخصص في شؤون القاعدة محمد سيف حيدر لـ إيلاف إن “النساء في التنظيم يعملن كالرجال، ولكن حتى في العملية الأخيرة – وليس بالضرورة أن تكون امرأة هي الفاعلة – لكن الأرجح أن يكون رجلاً متنكراً بزي وحال امرأة”.

ويوضح أنه “معلوم مثلاً أن قاسم الريمي – القائد العسكري للقاعدة – كثيراً ما يتنقل بين مناطق اليمن متنكراً بزي امرأة”. ويشير حيدر إلى أن الوظائف التي تسند إليهن تختلف من حين لآخر مع طبيعة المهمة والدور، مضيفًا أن دور “النساء في اليمن مقتصر على الدعم اللوجيستي من إيواء لأفراد وعناصر فارة، وتقديم المال والمؤنة، واستطلاع الأخبار، وغيرها، غير أن هذا الدور في لحظة ما قد يتطور، لكنها ستكون حينها حالات فردية، وليس نمطاً عاماً قد يلجأ إليه التنظيم في اليمن، كما فعل “شقيقه “في العراق مثلاً، أو قريبه الأيديولوجي في الشيشان (الأرامل السود).

ويرى أن “الفتاة المجندة في مثل هذه التنظيمات الراديكالية – ذات الأساس العقائدي- تكون مستعدة لفعل أي شيء، ولا تأبه لنظرة المجتمع، لكن التنظيم وهو يعمل بشكل أساسي انطلاقاً من مناطق القبائل سيبدي تفهماً عموماً للقناعات والتقاليد القبلية التي ترفض الزج بالنساء في معارك من هذا النوع، وإن كان هذا الأمر نسبي على أية حال”.

وحول الواقع الذي يعملن فيه، قال محمد سيف حيدر إن “الحروب التي يخوضها تنظيم شبكي كالقاعدة لا تستدعي وجود معسكرات بالشكل المعتاد الذي نعرفه، فهو يعتمد على إقامة معسكرات مؤقتة باستمرار وذات طبيعة مرنة، قابلة للحركة والانتقال من منطقة إلى أخرى في أي أية لحظة، غير أن تدريب النساء على القتال وتجهيزهن ليكن قنابل بشرية شيء، والاستعانة بهن لدواعٍ لوجيستية صرفة شيء آخر، وإن كانت كلها تؤدي غرض خدمة التنظيم وأهدافه ونشاطاته”.

زواج من نساء القبائل

وحول العلاقات الإنسانية يلفت محمد حيدر إلى أن “هناك حالات زواج تمت بالفعل بين أعضاء التنظيم، وهو نهج “بن لادني” في الأساس – إن صح القول- ، حيث بدأه، في إطار تنظيم القاعدة تحديداً، أسامة بن لادن، حين قام بتزويج ابنه محمد بابنة أبو حفص المصري، الذي كان حينها الرجل الثالث في التنظيم، وقتل لاحقاً في غارة أميركية في كابول في عام 2002.

ويتابع “في اليمن يبدو أن حالات مصاهرة قد تمت بين بعض عناصر القاعدة لاسيما في مأرب – وادي عبيدة تحديداً، أو بين شباب سعوديين ينتمون إلى التنظيم وعناصر قبلية، بدافع التأييد أو حتى طلب المال. ويشير إلى أن “ثمة إشارات في مجلة صدى الملاحم – المتوقفة عن الصدور منذ 5 أشهر- حول حصول حالات زواج لعناصر من التنظيم، من خلال نشرها لتهاني لفلان أو فلان بمناسبة زفافه”.

ويرى أن الاستدراج للنساء المجندات قد يحصل، لكنه يظل أقل بكثير من استدراج المجندين الذكور، “ولكن غالباً ما يعمل التنظيم في إطار عصبوي حلقي، أي ضمن دائرة مغلقة تقريباً (القرابات العائلية، والأصدقاء والرفقة، وزملاء المسجد، وأصدقاء الدراسة).

وبالتركيز على النساء، غالباً ما تتأثر النسوة ويسقطن في شراك التنظيم عن طريق: التأثر العائلي أساساً – من خلال الزوج أو الأب أو الأخ/الأخت، …)، وثمة حالات كثيرة سجلت لنساء اتجهن للعمل التنظيمي – ومن ثم الاستعداد لتأدية مهام انتحارية – تحت وطأة دوافع كـ الانتقام لمقتل القريب (لاسيما الزوج) من قبل سلطات الأمن أو القوى الأجنبية”.

ويتحدث حيدر عن “حالات استقطاب أخرى تكون من خارج عائلات التنظيم”، موردًا أن “هناك حالات لنساء في بعض مناطق جنوب اليمن قدمن خدمات مجانية لبعض أعضاء القاعدة الفارين إيماناً منهم بأنهم “مجاهدين صادقين” و”مؤمنين ورعين” يستحقون الدعم والتأييد منهن”.

ويقول إنه قد يفهم الأمر على أنه مناطقي خصوصًا مع قضية الحراك الجنوبي، إلا أن الأمر ليس كذلك، “لا أعتقد أبداً أن هذا حاصل أو يمكن أن يحصل، فأنت تتعامل مع أناس ذوي قناعات أيديولوجية تتخطى الجهويات والعصبويات القبلية، وتحاول أن تتوحد في ظل عاطفة أممية إسلامية عامة، أو هكذا يعتقدون. وعليه، فإن هذا الأمر مستبعد في تقديري تماماً وفي حالة المؤمنين بأفكار تنظيم القاعدة بالذات”.

زر الذهاب إلى الأعلى