أرشيف

حين تكره المرأة فراش الزوج

هما زوجان منذ ســنوات وما يـزالان شابان لكن الزوجة ترفض (المعاشــرة الـزوجية) وتطلب مــن الزوج أن يعامـلها كأخــت له وتقابل جميع ما يقوم به من تودد ومغازله بجفاء مجحف  ورفض مطلق وتصر على التمادي مع أنه من المفترض وكما هو معروف عن المرأة من احتياجها لقـرب الـزوج منها ورغبتها الشديدة في أن تصبح مرغوبة لديه وألا يهملها ويهجرها …..

فيا ترى ما هي الأسباب التي تدفع الزوجة لرفض المعاشرة والسعي نحو تحويل العلاقـة الـزوجية إلى عـلاقـة أخوية؟ وهل للزوج دور في هذا؟ وما رأي المجتمع فيمن تفعل هذا؟ وماذا على الزوج أن يفعل ؟ وأخيرا هل هناك جوانب نفسية تدفع المرأة لهذا السلوك؟

إجابات هذه التساؤلات في طي هذا التحقيق …… فإلى التفاصيل:أحبه.. وأرفض معاشرته !!

البداية كانت مع  أم علي هـ. س. ب  والتي قالت: بصراحة لقد وضعتم أيديكم على الجـرح فأنا منذ سنــوات طـويلة أعـيش صراعا حقـيقيًا مع زوجي بسبب هذا الموضوع لدرجة أنني أصبحت أعاني مـن  صداع مستمر إضافة إلى حالة الاكتئاب التي تنتابني فزوجي  يصـر على المعاشـرة وأنا أرفض.. طلبت منـه أن يتزوج فـرفض ومـا زال يرفض حتى الآن والمشكلة أن لدينا أبنـاء متزوجون وقد علموا مؤخرا بالأمر…. الحقيقة أنني عندما تزوجته كنت طفـلة ولم تكن هناك مشـكلة ولكنني بعد 20 سنة وجدت لا أحب معاشرته كلما مر الوقت تعمق عندي هذا الشعور.. طبعا هــو كزوج كـريـم معي ماديا وصبور أيضاً، وأنا أقدم وأعد له كل شيء ما عدا المعاشرة فأنا أكره ذلك الحق الذي له عليَّ لدرجة الشعور بالغثيان وأنا لا أكره زوجي بل أحبه ولكن كرجل وليس كزوج.

رفضت فسمّع بي الناس ..!!

أمام محكمة الأحوال الشخصية كانت أم عبد الرحمن تجلس وهي أم لخمسة أبناء بادرتنا بالقول: نحن الان في المحكمة فمنذُ فترة وهو يضربني ويسيء معاملتي بسبب رفضي معاشرته لأني لم أعد قادرة على القيام بذلك وهو يعتقد أنني أحب واحد ثاني ولهذا أصبحت المعاشـرة همه الأكبر لمجرد أنه يريد إهانتي وضربي…لم أقصر في باقـي حقوقه الأخرى وقد شرحت له حالتي النفسية ومع هذا جاء بي إلى المحكمة وسمّع بي الناس.

بدل النفقة سأتزوج غيرها..

وعلى غرار ذلك كان لنا لقاء مع زوجها أبو عبدالرحمن 30 سنه- سائق دراجة نارية وردا على كلامها قال: هــذه المرأة سـتدخل الـنار فأنا مازلت شـابا وهي أيضا ولـولا الفقر لتزوجت غيرها وما أحوجت نفسي لها ومـن الطبيعي أن اشك بها وأسالها لماذا ترفض معاشرتي.. ولي أكثر من عام وأنا أقوم باغتصابها وليس معاشرتها فأي رجل يحتمل هذا لقد حددوا لنا بعد إجازة العيد جلسة ..وإذا لم أخذ منها لاحق ولا باطل فلن أنفق عليها، وما سأنفقه عليها سأجمعه وأتزوج به وأعتقد أن هذا من حقي.

 زوجة بمدة صلاحية

عياش 38 سنة يعاني من نفس المشكلة قال: يتزوج الرجل على أساس العمر كله فتفاجئه الزوجة بعد سبع أو عشر سنوات بأن فترة صلاحيتها قــد انتهت أمر غــريب جــدا  أما أنا بسبب رفض زوجتي للمعاشرة أعاني من حالة نفسية لاني  أفتقد إلى السـكن والمودة صحيح لو كان الفقــر رجـلا لقتلته فأنا لو كان عندي  مال لتزوجت بأخرى وتركتها معلقة والمشكلة أنه لا يوجد لديها سبب مقنع لهذا التمنع الذي جاء بعـد سنــوات من الزواج والمشكلة الأخرى أن المعاشرة هي حـق شرعي للزوج , ومن الواجب والمـفروض أن يأخـذ الزوج هــذا الحق بحب وأن يقــدم له على طبق من مودة لا أن يظل يتسـوله كالشحات والزوجة التي تفعل هذا هي آثمة ولن يرضى عنها الله.

 إما زوجة.. أو مطلقة

أما منصور  45سنة فقال: الزوجة عليها أداء الحقوق الزوجية وأن تكون سكناً للزوج طول مدة بقائها معه فإذا شعرت أنها غير قادرة على أداء هذه الحقوق فعليها طلب الطلاق كما جاء فـي الـقـران الكـريم (فإن خفـتم ألا يقيـما حـدود الله فلا جـناح عـليهما فيما افتـدت به) أما أن تطلب المرأة مـن زوجها أن يبقيها فـي بيته وأن يعاملها كأخت فهـذا لا يجوز لأنها زوجته ولهذا هي تعيش معه فمن لا تريد أن تبقى زوجة عليها أن تكون مطلقة .

زوج يعني زوج ..!!

 هاني يحيى 32سنة، طباخ متزوج منذ 10 سنوات سألناه عن موقفه فيما لو حدث معه مثل هذا الأمر فقال: لن أقبل بأن أعيش كأخ وأنا زوج حتى أن هذا لا يجوز، زوج يعني زوج ومن حقي أن أتمتع بجميع حقوقي الزوجية ولا أجـد سبباً واحــداً منـطقياً يجعل الزوجة ترفض المعاشــرة الزوجية فإذا كانت الزوجـة قادرة علـى القيام بجميع الحقـوق من غســيل وطبخ وتـربية الأبنـاء طيـلة  النهار ومعظـم الليـل  وهي أعمال كما هـو معـروف تحتاج إلى مجهود وطاقة ثم تأتي إلى المعاشــرة وتقـول عفوا لا أستطيع وهـي لا تحتاج منها سوى لدقائق بسيطة فهـذا يترك عـلامات استفهام كثـيرة حـولهاخصوصا انها تأتي بعد سنوات من الزواج  فما الذي غيرها الآن ؟ على العمـوم إذا حـدث هـذا معي فسـوف أتـزوج من أخرى فإذا لم تكن هي تريد فأنأ أريد .

هناك أمر تخفيه..!!

عبده محمد 32 سنة قال: الزوجة التي تعيش مع الرجل لسنوات وتنجب منه وفجأة تأتي وتطلب منه أن يجعلها أختاً له لا شك تريد الخلاص منه لأسباب  تعرفها هي ولا تستطيع أن تطلب منه الطلاق خوفاً من أهلها  وعلى أبنائها,,, أو أنها تكــون لا تريد الطلاق وفي نفس الوقت لا تريد الرجل أو تكون على علاقة بأخر على العموم ومهما يكون السبب فإن الزوج هو المظلوم كونه يحرم من حقوقه دون أن يكون له ذنب في ذلك لأن عدم ذكر المرأة للسبب واحتفاظها به لنفسها يؤكد أن المشكلة منها هي وليس من الزوج.    

هذا لا يجوز

أما خالد حسن موظف فقال: أن الله جعل بين الزوجين مودة ورحمة لهذا فإن الزوج كثيرا ما يقـدر ظـروف زوجـته ويتفـهم الحالات المـزاجية والنفسـية وحتى العصبية خصوصا إذا كان هنـاك أبناء فإذا اعتـذرت الزوجة عن المعاشـرة بسبب أنها تعاني مـن إرهاق أو تعب أو بسبب وعكة صحية ألمت بها فإن الزوج يقدر ذلـك ويستـجيب للمـرأة وإذا لم يفعل يكـون أناني وقاسـي لأنه لم يرحم زوجته لكـن رفض الزوجة للمعاشرة بشكل نهائي ودائم فهذا لا يجوز وتكون الزوجة هنا آثمة وهي السبب فيما قـد يفعـله الزوج فهذا الرجل معرض لإقامة علاقة مع أمرآة أخرى أو فتاة هوى وهكذا سيكون على هذا الرجل أن يتعرف على نساء كثيرات مما قد يعرضه للإصابة بالايدز  أو غيره من الأمراض.

القضية على الخط الساخن

ولمناقشة الموضــوع ومعــرفة الأسـباب الحقيقيه التي تجعل المرأة ترفض رفضا مطلقا السماح لزوجها بمعاشرتها,, قمنا  بزيارة للخـط الساخــن بمشفى دار الســلام للإمـراض النفسـية والعصبية والتقينا هنــاك بالباحـث النفســي أ/عبــدالله يونــس والباحثة/منى الكوكباني والباحثة  رسمية ,, وخرجنا بهــذه المحصلة:

 < عبدالله يونس قال: لم يســبق أن وردت علينا مشــكلة مـن هذا النـوع،  وتحديدا أغلب ما يأتينا من اتصالات تشكو من مشكلة تكاد تكون أحد أسباب عزوف الزوجة عن الممارسـة الجنسية أو ما يعــرف بالبـرود الجنسـي وهـي البـداية لتلك المشـكلة إن لم تعالج فالبرود قد يؤدي إلى العزوف والامتناع والزوجة عندما تقرر فجأة الامتناع عـن الممارسـة الجنسـية بعد أن كانت لا تمانع فهو من وجهـة نظري الشخصية له سببان: السبب الأول يعود للوضع الاقتصادي فالأسـرة ذات الوضع المعيشـي الصعب تصـبح اللقمة كل همها ومن أجلها ينسون كثـيراً من متع الحياة لأنهم يكرسون حيـاتهم مـن أجل الحصـول عليها ويعيشون حيـاة جـافـة خالية مـن العواطف وكما يقولون إذا دخل الفقر من الشباك خرج الحب من الباب فالزوجة التي تجد أن زوجها لا يلبي لها أقل ما تتمنى من احتياجات المعيشـة شيئا فشيئا تـتأزم بينـها وبينه الحيـاة وحتى كثـيراً مـن الأزواج بسـبب الأوضـاع الاقتصـادية يفقدون الرغبة الجنسية في كثير من الأحيان فالممارسة الجنسية هي متعة ولا يمكن للإنسان أن يتمتع بها أو يقبل عليها وهو في مزاج سيء ,, والمرأة كـونها عاطفية وحساسة جدا فإن قدرتها على التحمل أقل فتصاب بالاكتئاب الذي قد يجعلها تعاني من البرود الجنسي والذي قد يؤدي بها إلى العزوف التام عن الجنس ولهذا أطلب من الزوج في هذه الحالة أن يكون صبورا ولا يتعجل في الحـكم على زوجتـه وأما السبب الثاني فقد يكون روحي ناتج عن العين أو السحر.

الأسلوب والطريقة

< أما منى والتي تتمتع بخبرة في مجال البحث النفسي تزيد على العشر سنوات إضافة إلى التدريب المستمر والإطلاع فقد قالت: الأسباب التي تؤدي إلى عزوف  المرأة عن المعاشرة الزوجية بالإضافة إلى ما ذكره الأستاذ/عبد الله يونس هناك عدة أسباب منها ألأسلوب والطريقة اللتان يتبعهما الزوج عند المعاشرة فمع  الأسف الشديد بعض الأزواج يبتعدون عن الحب والحنان في تلك اللحظات التي تكـون المرأة فـي أمس الحاجة لأن تشـعر بحب  وحنان زوجها وقد تجد الرجل سادياً ويفضل ممارسـة الجنس بعنف مما يجعل الزوجـة تشعر بأن الجنـس ما هـو إلا جلسات تعـذيب ولا أحد يحب أن يتعـذب فتصبر المـرأة سنوات ثم ترفض في نهاية المطاف, أيضاً عدم اهتمام الزوج بضرورة إمتاع زوجته مما يجعل المـرأة تشــعر بأنانية الزوج فتقرر أن تحرمه كما يفعل هو معها كذلك عـدم اهتـمام الـزوج بنظافته الشخصية.. كما لا يمكننا إغفال دور المفاهيم التي تربت عليها الزوجة في الصغر والتي تتعلق بالجنس من حيث كونه شي سيء مما يولد فـي نفــسها نفوراً منه وعندما تتزوج فإنها تمارس الجنس مع الزوج على مضض وفي الأخير تقرر الامتناع عنه وهي تفعل هذا عندما تشعر أنها قادرة أن تقول للزوج لا.. وكما هو ملاحظ أن الزوجة لا ترغب في الطلاق وإنما في الامتناع عن ممارسة الجنس ولهذا نستطيع القول بأن المشكلة تتعلق بالجنس وليس بحـياة المرأة مع زوجها فهـي لا مانع لديها في البقاء فـي مـنزله وتأدية باقي الحقوق له.

فقدان الرغبة

< أما رسمية فقد كان لها هذا الرأي: أولا أتفق مع الزميل الأستاذ/يونس وزميلتي الأستاذة/ منى فيما طرحاه وأضيف إلى ما قالاه بأن الأسباب قد تكون كثيرة وكل امرأة لها سببها الخاص ومن ضمن هذه الأسباب وجـود رجل في حياة المرأة يجعلها تشعر أن كل ما فيها هـو ملك له وأنها يجب أن تكون له هو فقط ,,, أيضا من أسباب عزوف المرأة عن المعاشرة الزوجية فقدان الرغبـة بسبب الإصابة بالسكر فكما يؤثر السكر على الجنس عند الرجل يفعل مع المرأة أيضا الاكتئاب وأخـيرا الروتين الممل الـذي يتبــعه الرجل دائما مع المرأة عند كل معاشرة .

زر الذهاب إلى الأعلى