أرشيف

برقية: السعودية اعتقلت الفي شخص يوميا عند حدودها مع اليمن

 ذكرت برقية دبلوماسية كشف عنها موقع ويكيليكس أن الامير محمد بن نايف مسؤول مكافحة الارهاب في السعودية قال ان بلاده كانت تعتقل ما يصل الى 2000 مهاجر غير شرعي يوميا عند حدودها النائية مع اليمن خلال القتال الذي نشب هناك في يناير كانون الثاني.

وتساور السعودية مخاوف من أن يستغل جناح تنظيم القاعدة في اليمن حالة عدم الاستقرار هناك من أجل شن مزيد من الهجمات داخل المملكة بعدما تمكنت الرياض بمساعدة خبراء أجانب من وضع حد لحملة شنها المتشددون في عام 2006

وتحاول السعودية اغلاق حدودها البالغ طولها 1500 كيلومتر من أجل وقف تسلل عناصر القاعدة والتهريب من خلال بناء سياج على الرغم من أن دبلوماسييين لا يرون تقدما يذكر في هذا الامر بسبب قسوة الظروف البيئية وقلة الطرق ووجود جبال شاهقة.

وقال الامير محمد حسب برقية تعود ليناير كانون الثاني 2010 في حين كانت القوات السعودية تقاتل المتمردين الشيعة في اليمن بالقرب من الحدود ان السلطات تعتقل ما بين ألف وألفي شخص كل يوم.

وقالت البرقية “اعترف (الامير) أيضا بأن السعوديين حافظوا على السلوك الشائع باطعام من يتم القبض عليهم قبل اعادتهم عبر الحدود.”

وتفيد البرقية بأن الامير محمد دعا لتغيير ذلك مشيرا الى أن الكثير من الناس ربما يعبرون الحدود طلبا لتناول وجبة مجانية.

واندمج جناحا القاعدة في السعودية واليمن العام الماضي لتشكيل جماعة اقليمية مقرها اليمن وأعلنت مسؤوليتها عن مخطط لارسال طرود ناسفة من اليمن

زر الذهاب إلى الأعلى