أرشيف

طور الباحة .. مظاهرات صاخبة ومديرية تنتظر حكم رشيد

  في شوارعها وأزقتها ومكاتبها الرسمية لا أثر لوجود دولة، وفي الطرق تقابلك وجوه شاحبة تبحث عن منجزات دولة غائبة، وأنت تدلف قدميك إلى مدينة طور الباحة تصطدم بتزاحم القاذورات وتكدس أكوام القمامة.. أبناء مديرية طور الباحة يعيشون في ظلام وبدون مياه ولا طرقات والتعليم سيء والصحة غائبة والأمن في حالة انفلات لم تشهده المديرية من قبل.. الوعود هي من تصل اليهم لكنها في نفس الوقت لن تغنيهم عن جوع ولا تزيدهم إلاّ غبناً وحسرة على الوضع البائس الذي يطحنهم وهم احياء..
 
مظاهرات
 شهدت مدينة طور ا لباحة محافظة لحج خلال الأيام الماضية مظاهرات ساخنة احتجاجاً على بيع الوظائف والتلاعب بالدرجات المخصصة للمديرية، وجابت شوارع المدينة مسيرات تنادي برفض المتاجرة بوظائف المديرية والتي تنزل بأسماء المستحقين لكنها عند وصولها سرعا ن ما تتحول باسماء اقارب المسئولين. السبت قبل الماضي كان يوماً مزعجاً بالنسبة للمسئولين حيث قام خريجو المعاهد والكليات بمسيرات انطلقت من الشارع العام ومرت بمكتب التربية لكنه كان (مغلقاً) فواصلت السير إلى إمام مكتب المدير العام وسلمته مذكرة تطالبه أن تكون الوظائف بالبدل بحسب الأقدمية.
 
المطالبة بإقالة المدير العام

وفي اليوم التالي خرج المتظاهرون مرة أخرى ورددوا شعارات طالبت بإقالة المدير العام حتى لا يتكرر ما حدث لوظائفهم في العام الماضي التي تقاسمها بعض من مسؤولي المديرية. حيث منحت أحد الوظائف لنجل مدير التربية والتعليم في المديرية وأخرى لنجل رئيس لجنة التخطيط والمالية في المحافظة كما تم منح شقيق المدير العام وظيفة وتم تعيينه حاليا وكيل لمدرسة بينما هو ملتحق في السلك العسكري وكان نائب محافظ لحج علي حيدرة ماطر قد وعد بإنتزاع الوظيفة منه بحكم أنه مزدوج وظيفيا لكن شيء من ذلك لم يحدث فقد كانت مجرد تصريحات لامتصاص غضب الشارع.

إضافة إلى حصول أحد أعضاء المجلس المحلي على وظيفة ولكنه منحها لنجله وفي نفس الوقت تم توظيف خريجين يحملون مؤهلات تربوية في معاهد مهنية.هذا ما شهدته مدينة طور الباحة في العام الماضي وهو ما يخشاه الخريجون اليوم إن يحدث مرة أخرى وأراد المتظاهرون من خلال تحركهم هذا ايصال رسالة للمسؤولين أنه في حال تلاعبوا بالوظائف فإنها ستخلف مشاكل تزيد الوضع البائس تعقيدات أكثر. وفي الأسبوع الماضي نظمت نقابة المعلمين إعتصاماً احتجاجاً على خصومات طالت رواتبهم في الوقت الذي يوجد فيه معلمون متغيبون طوال العام ويستلمون رواتبهم دون نقصان, وأثناء الاعتصام بادر مسئولو التربية والتعليم في المديرية إلى عقد اجتماع خرج بتعهدات مقابل رفع الإضراب , وأصدرت النقابة بياناً أشارت فيه إلى أنه في حال عدم تنفيذ الوعود سيتم تصعيد الاعتصام والإضراب الجزئي عن التدريس.
 
مديرية تغرق ومسؤوليها في صبر

مديرية طور الباحة اصبحت اليوم بحاجة ماسة إلى قيادة مقتدرة تعالج أوضاعها بجدية، فحالها الذي لأيسر عدوا ولا صديق صار مغنماً يأتي إليها المسئولون عند الحاجة,ثم ينتقلون إلى منطقة صبر يبنون المنازل والفلل دون مراعاة شعور المواطنين الغارقين في المشاكل وأصبحت مكاتبهم مغلقة خاصة مكتب التربية ومكتب المدير العام, ولم يبق إلاّ مدير أمن المديرية الصامد لأجل أداء واجبه بقدر الإمكانيات التي يمتلكها . لقد رحلت السلطة ولم يبق إلاّ مسمياتها وأصبحت أوضاع طور الباحة سيئة بصورة لا يتخيلها أحد والمسؤولون بعيدون عنها, وفي نفس الوقت يستولون ويتلاعبون بمواردها المادية والوظيفية.

ثقة الفساد
 
بين ماضي طور الباحة وحاضرها بون شاسع .. فقطرة الماء أصبحت بثمنها ومشروع الكهرباء تم تدميره ولا تسمع في المدينة إلاّ رعيد المواطير وقد استشرى في المدينة فساد مبطن جاثم على كافة المرافق الحكومية وغياب الاشراف الإداري ولد لدى معظم المسئولين حالة من الثقة في ممارسة الفساد .

غلطة العليمي
 
اعتبر مجلس النواب في احدى جلساته الماضية بان بعض مدراء عموم مديريات محافظة لحج كانت نتيجة أخطاء من وزير الإدارة المحلية حين قام بتعيين أشخاص لا يمتلكون الكفاءة وفي المقابل برر رشاد العليمي ذلك بقوله إن هؤلاء المعينين بما فيهم مدير عام مديرية طور الباحة بانهم قائمو بشئون المديريات وليس مدراء عموم .. ممثلو المديريات في مجلس النواب لم يعفوا العليمي من غلطته وحملوه المسئولية, فما كان من العليمي أن وعد في النظر بتعيين اشخاص آخرين لكنه منذُ خروجه من مجلس النواب والى اليوم لم نر أي تغييرات.
 
طور الباحة تأمل
 
طور الباحة ليست بحاجة إلى قوات عسكرية ولا زيادة نقاط التفتيش، طور الباحة تريد ماء وضوء وطريق وعلاج وتعليم وعدالة ونظام.. طور الباحة ترغب بعودة ألقها السابق وهيبتها المعهودة

زر الذهاب إلى الأعلى