أرشيف

يمنات ينشر مشروع وثيقة التحالف المدني للثورة الشبابية

الرؤوية:


إقامة دولة مدنية برلمانية تتفاعل بوعي مع معطيات العصر، تؤسس على قاعدة العدالة الاجتماعية، والتعددية السياسية والحزبية والرأي والتعبير لكل الناس دون تهميش أو تميير، وترتكز على قواعد التداول السلمي للسلطة، دولة مرجعيتها الدستور والقانون لا إقصاء فيها لأحد، مبنية على نظام المؤسسات وحيادية القوات المسلحة وأجهزة الأمن ومبداء الفصل بين السلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية.


المبادئ:


1- للقضية الجنوبية الأولوية في المرحلة الجديدة لليمنيين بما يضمن حلا عادلاً ومرضياً للجنوبيين وكذا القضاء على الأسباب ومعالجة الآثار التي خلفتها حروب صعدة الستة.


2- بناء حياة ديمقراطية حرة وحقيقة بدولة مدنية ونظام حكم برلماني.


3- الفصل بين السلطات الثلاث وتحقيق استقلالية كامل للقضاء وبناء برلمان قوي يضمن دور رقابي فاعل.


4- اعتماد الانتخابات الحرة والنزيهة وآلية لتحقيق الديمقراطية.


5- التوزيع العادل للثروة بحيث تشمل الفقراء والمهمشين والمحافظات والمناطق الأكثر حرماناً.


6- مواجهة العنف والإرهاب وأزالة الأسباب التي انتجهتما.


7- حماية الثورة ومكتسباتها.


8- الالتزام بمواثيق الأمم المتحدة والمواثيق الدولية وتشريعات حقوق الانسان والمعاهدات المناهضة لكافة اشكال التمييز ضد المرأة بما يكفل حقها في المشاركة الفاعلة في المجال العام وصناعة القرار.


 


الأهداف العامة:


إسقاط النظام القائم والانتقال إلى النظام الجمهوري المؤسسي والحكم المدني والرشيد والتداول السلمي للسلطة تحقيقاً لمطالب الشعب وتطلعاته.


– تحرير وتعددية وسائل الاعلام والاتصال واستقلاليتها، وإطلاق حريات الرأي والتعبير إلى أقصى مدى ممكن، ونشر وترسيخ مبادئ قيم الحرية والديمقراطية في الوعي الاجتماعي والسياسي وتجسيدها في السلوك والواقع المعاش..


– إعادة تأهيل كافة المؤسسات التعليمية وإعادة صياغة المناهج الدراسية على نحو يستجيب لروح العصر ويؤسس ليمن جديد احتواءها أو حرفها عن مسارها وأهدافها..


– تحقيق العدالة الاجتماعية والقضاء على البطالة والفقر وتحقيق مستوى عال من الضمان الصحي والاجتماعي والحياة الكريمة.


– إنهاء كافة ملفات الصراع السياسي القديمة في اليمن بما يكفل جبر الضرر لكافة الضحايا ووفق أليات العدالة الانتقالية.


 


أهداف الثورة المرحلية:


– صياغة دستور جديد ويستفتى عليه يتضمن مبادئ وأهداف هذه الوثيقة وبما يؤسس لدولة مدنية حديثة وحكم رشيد ونظام ديمقراطي متطور وحقيقي.


– تحقيق مهام الفترة الانتقالية وتحديد مدتها بحيث لا تزيد على سنة واحدة.


– حل مجلس النواب ومجلس الشورى والحكومة، وإقالة المحافظين وحل المجالس المحلية.


– إسقاط النظام القائم ومنظومته الفاسدة ومحاكمة رموزه المتورطة بالفساد ونهب المال العام واستعادته لخزينة الدولة.


– حل حزب المؤتمر الشعبي العام وجهاز الأمن القومي وجهاز الأمن السياسي ومحاكمة من تورطوا أو ساهموا في قتل ابناء الشعب أو ارتكبوا جرائم وانتهاكات لحقوق الانسان.


– تقديم كل المسئولين المتسببين أو المشاركين في قتل الشهداء في ساحات التغيير في مختلف محافظات الجمهورية، سواء بإطلاق النار أو إصدار الأوامر أو التخلي عن حمايتهم للمحاكمة العادلة.


– إلغاء حالة الطوارئ، وإلغاء المحاكم العسكرية والإستثنائية، وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين..


– حيادية القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وتطويرها، وإعادة هيكلة وزارة الداخلية بما يسمح بالمراقبة الشعبية على أداءها وعملها.


أليات الفترة الانتقالية:


– تشكيل مجلس رئاسي مؤقت من تسعة أشخاص مدنيين يتولون إدارة الفترة الانتقالية يتم اختيارهم من مختلف القوى الحية المشاركة في الثورة لمدة لا تزيد عن عام واحد على أن لا يرشح أياً من اعضاء المجلس الرئاسي الانتقالي في الانتخابات الرئاسية القادمة أو يدخل في تشكيل الحكومة بعد الفترة الانتقالية.


– إقالة الحكومة الحالية أو المُقالة وتشكيل حكومة تكنوقراط – محترفين- انتقالية لإدارة شئون البلاد خلال تلك المرحلة الانتقالية على أن يتم تشكيلها من الكوادر النزيهة والشابة لتشرف على التعديلات الدستورية وإجراء الإنتخابات البرلمانية والرئاسية والمحلية.


– اعتماد القائمة النسبية في نظام الحكم البرلماني والتأكيد على التداول السلمي للسلطة.


– يحدد الدستور الجديد فترة رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية مدة أربع سنوات وأن لا تزيد عن دورتين انتخابيتين.


– الفترة الانتقالية هدفها التنظيم والانتقال الديمقراطي للسلطة وحشد الطاقات لبناء أسس ومداميك الدولة المدنية الحديثة والعصرية القائمة على اساس الديمقراطية وسيادة القانون وثقافة حقوق الإنسان.


التحالف يعلن:


يعلن التحالف المدني للثورة الشبابية بأن الثورة ستظل مستمرة إلى أن تتحقق كامل أهدافها المشروعة وأن شباب التحالف قد خرجوا إلى ميادين وساحات التغيير في كافة محافظات اليمن ولن يعودوا إلى منازلهم إن لم تحقق مطالبهم فهم قادرون على صنع التغيير من أجل غد أفضل وسيقدمون في سبيل هذا الهدف الغالي والنفيس.. الروح والدم فداء للوطن والحرية والتحرر من التخلف والاستبداء.














































































































































زر الذهاب إلى الأعلى