أرشيف

(إضافة) مظاهرات حاشدة في صنعاء والمكلا إثر مقتل 15 متظاهر في تعز


حمدي ردمان وعبدالله ناجي- يمنات


صنعاء- قتل 17 متظاهر وجرح مئات آخرون في مدينة تعز غداة اليوم الاثنين جراء قيام قوات من الحرس الجمهوري وبلاطجة على فتح نيران أسلحتهم على متظاهرين أمام مبنى المحافظة.


في هذه الأثناء، أفادت مصادر لموقع يمنات عن سقوط 3 قتلى مدنيين في مدينة الحديدة جراء إطلاق الرصاص الحي عليهم من قبل قوات الأمن.


وذكر شهود عيان روايات متطابقة تفيد أن عدداً من البلاطجة وأفراداً من الحرس الجمهوري الذين تمركزوا عند مبنى محافظة تعز أطلقوا الرصاص الحي على المتظاهرين العزل بينما كانوا في مسيرة حاشدة قوامها عشرات الآلاف متوجة نحو فرزة صنعاء بعد أن انطلقت صباح اليوم من أمام جامعة تعز.


كما اعتقلت قوات الأمن عشرات من الناشطين المحتجين، الذين خرجوا في مسيرات للمطالبة بإسقاط الرئيس صالح ونظامه وتنديداً بجرائم العنف الذي قامت بها قوات الامن وبلاطجة يوم أمس ضد مسيرة طلابية في المدينة، نجم عنها إصابة أكثر من ألف وخمسمائة متظاهر بجروح جراء الرصاص الحي والقنابل السامة التي تعرضوا لها.


وللتأكيد على مطلبهم في إسقاط النظام واحتجاجاً على الاعتداءات العنيفة التي تعرض لها المتظاهرون في تعز والحديدة.. تظاهر مساء اليوم في العاصمة صنعاء عشرات الآلاف من المحتجين في مسيرتين حاشدتين جابت عدداً من الشوارع متجهة إلى ساحة التغيير، وانطلقت مسيرة من شارع تعز مرورا بشارع الزبيري، وأخرى من منطقة قاع العلفي وحدة مروراً بشارع الزراعة.


وفي هذا السياق، جابت مسيرة ضمت عشرات الآلاف عصر اليوم مدينة المكلا في محافظة حضرموت.


ولذات الغرض.. تظاهر صباح اليوم عشرات الآلاف من المحتجين في مسيرات جابت شوارع عدد من المدن اليمنية، منها مدينة إب وصنعاء وذمار والبيضاء وصعدة. ففي صنعاء ذكر مراسل يمنات أن بلاطجة النظام بمعية الحرس الجمهوري أطلقوا النار على مسيرة بالمئات في شارع الزبيري من داخل المعسكر، وهاجموهم مستخدمين الحجارة والسلاح الأبيض، ما أدى إلى إصابة العديد منهم، واعتقلوا 3 من المصابين.


وفي مدينة الحديدة، جرح قرابة 400 شخص ليلة أمس عندما أطلقت قوات أمنية وبلاطجة الرصاص الحي على مسيرة سلمية اتجهت نحو مبنى المحافظة للتنديد بالجرائم التي ارتكبها النظام الحاكم يوم أمس الأحد.


على صعيد آخر، توافد اليوم عشرات الآلاف من المؤيدين للثورة الشعبية إلى ساحات الاعتصام في كل من صنعاء وتعز ومدن أخرى، منددين بجرائم النظام بحق المعتصمين السلميين في تعز والحديدة.


حيث انضمت قبائل الحيمة الخارجية وقبيلة بني جعله الحداء إلى ساحة التغير في صنعاء، ورددوا شعارات مناوئة للنظام، ومعلنين عن تأييدهم للثورة. كما انظم عشرات من ضباط الجيش إلى الساحة، وصرحوا من على المنصة إدانتهم الشديدة للجرائم التي يرتكبها النظام في حق الشعب، ومعبرين عن موقفهم المنحاز لصف الشعب.


يأتي هذا فيما لا تزال مئات الآلاف من المعتصمين المطالبين برحيل الرئيس ونظامه مخيمين في 15 محافظة، مصممين على ألا يبرحوا أماكنهم حتى رحيل النظام الحاكم ورموزه.


 

زر الذهاب إلى الأعلى