أرشيف

صحيفة: القاعدة تسعى لصنع قنابل من مادة الريسين السامة

واشنطن (ا ف ب) – ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الجمعة ان المسؤولين الاميركيين مقتنعون بان تنظيم القاعدة في اليمن يسعى لانتاج سم الريسين القاتل لاستخدامه في اعتداءات ضد الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة نقلا عن تقارير سرية للاستخبارات ان ناشطين جهاديين في اليمن ضاعفوا جهودهم للحصول على كميات كبيرة من بذور الخروع الضرورية لانتاج الريسين المكون الاساسي للسم.

واضافت ان مسؤولي الاستخبارات حصلوا على ادلة تشير الى ان ناشطي القاعدة يسعون حاليا لنقل مخزوناتهم من البذور والخبراء المشاركين في العملية الى مكان سري في محافظة شبوة جنوب اليمن.

ويشهد اليمن ازمة سياسية مفتوحة منذ اندلاع حركة احتجاج ضد الرئيس علي عبد الله صالح الذي يحكم البلاد منذ 33 عاما.

وعبر قادة عسكريون اميركيون مرات عدة عن قلقهم من ان يستغل جهاديون الفرغ في السلطة في صنعاء ليوسعوا نطاق عملياتهم في اليمن.

كما اعرب مجلس الامن الدولي الثلاثاء عن “قلقه العميق” من ان يستغل تنظيم القاعدة فراغ السلطة في اليمن لتعزيز نفوذه.

واعلن مسؤول امني يمني لوكالة فرانس برس الخميس ان الجيش قتل اربعة عناصر يشتبه في انتمائهم الى تنظيم القاعدة في قصف استهدف مواقعهم بضواحي زنجبار كبرى مدن ابين، معقل المتطرفين في جنوب اليمن.

وقالت الصحيفة ان ادلة تشير الى ان تنظيم القاعدة يحاول سرا انتاج كميات من السم ووضعها داخل متفجرات ثم تفجيرها في اماكن عامة مثل مراكز تجارية او مطارات او قطارات انفاق.

واضافت ان الرئيس الاميركي باراك اوباما ومساعديه في مجلس الامن القومي ابلغوا بهذا التهديد العام الماضي وتم تحديث معلوماتهم منذ ذلك الحين.

الا ان نيويورك تايمز قالت ان مسؤولين كبارا في مكافحة الارهاب اشاروا الى انه ليس هناك مؤشر على هجوم وشيك بمادة الريسين.

وتابعوا ان استخدام الريسين كسلاح اثره محدود لان هذه المادة تفقد قدرها في بيئة جافة ومشمسة مثل اليمن ولا يمتصها الجلد بسهولة، خلافا لغازات الاعصاب.

زر الذهاب إلى الأعلى