أرشيف

مخاوف من اندلاع مواجهات عسكرية بين المعارضة والنظام في اليمن

يو بي اي: أبدى مسؤولون ومعارضون يمنيون مخاوفهم من إندلاع مواجهات عسكرية واسعة بين قوات نجل الرئيس اليمني أحمد علي صالح ومعارضيه بقيادة اللواء المنشق عن الجيش على محسن الأحمر، فيما دعا “شباب الثورة” في ساحة التغيير الى الدخول في مرحلة “التصعيد الثوري” لإسقاط النظام.

 

واتهم نائب وزير الإعلام اليمني عبد الجندي، في تصريح اليوم الجمعة، اللواء علي محسن الأحمر بأنه عازم على تفجير الوضع عسكرياً، وقال إن الأحمر “يريد تنفيذ مخطط يستهدف إضعاف قوات الحرس الجمهوري بتفجير حروب في المناطق الحدودية كأبين وأرحب وغيرها من المناطق ضد هذه القوات ليسهل له الإستفراد بالوحدات التابعة لها الموجودة بالعاصمة صنعاء”.

 

الى ذلك، أشار بيان صادر عن المركز الإعلامي لشباب الثورة في ساحة التغيير بصنعاء، إلى أن “ساعة الحسم النهائية للثورة الشبابية الشعبية السلمية قد دنت”، ودعا الى الدخول في “مرحلة التصعيد الثوري لإنجاز عملية التغيير وإسقاط النظام بداية من اليوم الجمعة”، التي أطلقعليها جمعة “التصعيد الثوري”.

 

وقال مصدر يمني مطلع ليوناتيد برس إنترناشونال “توجد اليوم تحركات عسكرية لطرفي النزاع في مدينة تعز جنوب العاصمة صنعاء حيث ينشط مسلحون قبليون يحمون المحتجين المطالبين باسقاط النظام، إثر اتهامات لقائد الفرقة الأولى مدرع على محسن الأحمر المنشق بدعم وتمويل المسلحين المناوئين في تعز ومحافظات أخرى”.

 

وقالت وسائل إعلام تابعة للحكومة إن الآلاف من المسلحين القبليين المواليين لصالح يحيطون بالعاصمة صنعاء اليوم، تحسباً لأي مواجهات مع من وصفتهم بـ”المخربين”.

 

واعتبرت المعارضة اليمنية أن التحركات العسكرية الأخيرة لقوات الحرس الجمهوري، تعكس الإتجاه بقوة نحو المواجهة المسلحة، وأن قواته حصلت خلال الأيام الماضية على دبابات حديثة وأسلحة متطورة وذخائر من روسيا.

 

وأشارت الى أن وسطاء من دول غربية على رأسها أميركا، يسعون للحيلولة دون نشوب الحرب في اليمن، وأن سفراء الدول الوسيطة إلتقوا أخيراً في صنعاء، نجل الرئيس لهذه الغاية.

 

وإنتشرت خلال اليومين الماضيين عشرات الدبابات والمصفحات والآليات العسكرية في الشوارع الرئيسية وعلى مداخل الأحياء السكنية وسط العاصمة صنعاء، فيما قامت قوات الجيش المنشقة بالإنتشار في الجهتين الشرقية والغربية.

 

وقال الناشط السياسي المعارض علي الزكري ليوناتيد برس إنترناشونال “إذا نظرنا إلى الصورة الكاملة للوضع في البلاد، نجد أن التصعيد كان دائماً يأتي من قبل النظام، وما يقوم به عناصر الجيش الموالي للثوار هو الإستعداد والتأهب للدفاع عن الشعب اليمني”.

 

وكان اللواء الأحمر قال في كلمة بمناسبة العيد إنه يسعى إلى الحفاظ على سلمية الثورة وضبط النفس لدعم المطالبة بإسقاط نظام صالح.

 

وأعلن الرئيس صالح يوم عيد الفطر، عن نيته إجراء إنتخابات رئاسية مبكرة، وأشار الى أنه فوّض قيادة حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم بالتشاور والتفاوض مع قيادات أحزاب اللقاء المشترك المعارضة ووزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي وسفراء الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي، لوضع الآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية والتوقيع عليها من دون تسويف أو تأخير.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى