أرشيف

صحيفة (الوطن) المقربة من الملك عبدالله : المبادرة الخليجية أوحل لايتضمن رحيل صالح

قالت صحيفة الوطن السعودية إن المخارج المتوافرة من الأزمة اليمنية تكمن في العودة إلى المبادرة الخليجية أو الوصول إلى تسويات سياسية، ترضي شباب التغيير، وأحزاب اللقاء المشترك، دون رحيل الرئيس، إلا عند انتهاء فترته الرئاسية.
وشددت يومية الوطن القريبة من العاهل السعودي في افتتاحيتها الأربعاء أنه ليس أمام الأطراف اليمنية ـ إن هم استشعروا مسؤولياتهم الوطنية استشعاراً حقيقياً ـ إلا البحث عن المخارج المتوافرةسواء أكان ذلك من خلال العودة إلى المبادرة الخليجية، أم الوصول تسويات سياسية دون رحيل الرئيس قبل نهاية الفترة الرئاسية-2013م.داعية أطراف الأزمة إلى الإسراع بالحل وتجاهل “العداءات الأسرية” و”التعصبات القبلية” و”كبرياء العسكريين” للتوافق حول أيٍّ من الخيارين المتوافرين .




وقالت :إن “ذاك أو هذا لن يكون، إلا في حال تجاهل الأسباب الشخصية، والعداءات الأسرية، والتعصبات القبلية، وكبرياء العسكريين، والرضوخ للمطلب الوطني الملح، من أجل درء خطر القاعدة، الذي لم يعد “فزاعة” سياسية” .




وحذرت الصحيفة من زيادة وتوسع خطر ورقعة استهدافات وعمليات تنظيم القاعدة الإرهابي مستفيدا من الأزمة التي تعصف باليمن مؤكدة أن “الخطر يتزايد مع استمرار الأزمة اليمنية، مما يجعل الإسراع بالحل خطوة مهمة على طريق الحد من توسع “القاعدة”، وإيقاف طموحاتها”.




وبحسب افتتاحية الوطن فإن السلطة حاولت في البدايات الأولى، استخدام ورقة تنظيم القاعدة، بوصفها “فزاعة”، كي تأخذ خيالات شباب التغيير، إلى ظلام المستقبل في حال سقوط النظام، وترهب الأوساط الدولية، ورأت الصحيفةأن تلك كانت “مناورة سياسية” في جوهرها, لتضيف :”بيد أن الأحداث التالية، حولت تلك “الفزاعة”، التي ظنها البعض وهماً إلى حقيقة، إذ سعت القاعدة، في ظل الانفلات الأمني، وانشقاق بعض أفرع القوات المسلحة، إلى خلق مناطقها، أو محمياتها الخاصّ” . 




وتخلص الصحيفة إلى التنبيه من تزايد الخطر مع استمرار الأزمة اليمنية، مما يجعل الإسراع بالحل خطوة مهمة على طريق الحد من توسع “القاعدة”، وإيقاف طموحاتها.


المصدر : صحيفة الوطن

زر الذهاب إلى الأعلى