أرشيف

المعارض “عبدالله عوبل” : الشماليون يعلمون أن الفيدرالية قادمة وبعضهم يعتبر الوحدة دينا

حاوره: عبد الخالق الحود *

الدكتور عبد الله عوبل الأمين العام لحزب التجمع الديمقراطي الوحدوي والأستاذ المحاضر في جامعة عدن يعرف بثبات المواقف والاتزان في الطرح مع احتفاظه بعلاقة متميزة مع كل الفرقاء على الساحة, يتعاطى السياسة من المنظور البرجماتي الواقعي بعيدا عن التمترس والتعصب, قال الكثير حول ما يعتمل اليوم في البلد في حوارنا المقتضب معه إلا أننا لم نخرج خاليي الوفاض .. 

فإلى الحوار : 

* وضع يوشك على الانفجار في قلب صنعاء وغير بعيد بأرحب حرب حقيقية. كذلك هو الحال في تعز, هذا التصعيد على الأرض يقابله ركود سياسي وانسداد شبه تام فيما يخص المبادرة الخليجية أنتم في المجلس الوطني كيف تقيمون ذلك وإلى أين تتجه الأمور ؟؟

– الوضع خطير ..وهناك قوى تحاول جر الجميع إلى الاحتراب لأنه المخرج الوحيد الباقي لها كخيار وهي عصابة ما بقي من النظام السابق والمبادرة الخليجية.. 

* سنأتي للحديث عن المبادرة الخليجية لكن فيما يخص الحوار الذي ربما الآن يدار في غرف مغلقة في الرياض بين شخصيات في المعارضة والنظام هل نتوقع صفقات أو حلولا مفاجئة قادت إليها هذه الحوارات؟؟

– المجتمع الدولي والإقليمي والجميع بات على قناعة أن لا حوار قبل نقل السلطة إلى النائب ثم نبدأ الحوار حول الآليات التنفيذية للنقاط الأخرى.. 

* هناك شخصيات معارضة الآن في الرياض وبحسب التسريبات أن ضغطا سعوديا أدى إلى حوار قد يجنب أو يؤجل الاصطدام هل تؤكد ذلك ؟

– لا صحة لهذه التسريبات والانسداد السياسي هو سيد الموقف والرئيس لا يريد التوقيع على المبادرة, ومن جانبهم الشباب في الساحات صامدون ونحن ندفع باتجاه الحسم الثوري السلمي غدا (أي الثلاثاء الماضي) ستكون مسيرة مليونية ومنها إن شاء الله سيبدأ الحسم والحلول الأمنية.

والقمع جربه النظام وفشل وسيفشل أيضا إذا اختار الخيار العسكري إذ إن قتل الشعب والوقوف ضد إرادته وحقه في الحياة أمر بات مستحيلا وقد جرب النظام كل الخيارات وفشل والشباب لن يتراجعوا وسوف يحققون مبتغاهم سلميا. 

* بحسب مراقبين الحسم لن يكون متاحا إلا بخيار غير سلمي؟

ــ ستحسم سلميا.. 

* القوى السياسية والمشترك تحديدا يراوح مكانه وتحولت الأزمة من ثورية إلى سياسية بين طرفي النظام السلطة والمعارضة فما هي آليات الحسم التي تتحدثون عنها وقد جربتم كل شيء تقريبا ؟؟

-المشترك مكون من مكونات الثورة والمجلس الوطني هو الذي يقود الثورة.. 

* وهل يستطيع المجلس ويملك أدوات الحسم في الوقت الحاضر ؟

ــ نعم عبر التصعيد السلمي وتصعيد الاحتجاجات وإرغام العسكر على تسليم أسلحتهم أو على الأقل تحييدهم لأنه لا يمكن للجيش أن يبيد الشعب.

* تقصد الجيش الأسري؟
ــ لا الوطني.

* أين هو الجيش الوطني هل هو الفرقة الأولى مدرع ؟
ــ من انضم مع الثوار هو يمثل الجيش الوطني.

* ألا ترى أن كل المؤشرات تدل على أن الوضع يسير نحو المجهول ومزيد من التدهور في ظل عدم امتلاك أي من أطراف الصراع القدرة على الحسم لا السلطة عاد بمقدورها العودة إلى المربع الأول, أيضا المعارضة تجاذبتها النزاعات والخلافات وحتى الشباب تباعدت مواقفهم وتعددت في ظل هذا التوصيف إن حالفه الصواب ألا ترى أنكم واقعون في مأزق كبير ؟؟

ــ ليس هناك إشكاليات فالشباب ماضون في ثورتهم والمجلس الوطني رافد وداعم لهم..

* فيما يخص تمثيل الشباب في المجلس يجري الآن تدارك هذا الأمر وتصحيحه ونحن الآن في خندق واحد الثورة أنجزت مهمتها الأولى المتمثلة في إسقاط النظام وأثبتت شرعيتها ولم يبق إلا إسقاط القوى العسكرية التي تؤخر الحسم ليس إلا وسيجري إسقاطها سلميا .
مراقبون يرون أن أي نضام سياسي قادم كإفراز لأي شكل توافقي أو تسوية قادمة ستبوء بالفشل سواء عبر المبادرة الخليجية أو غيرها ما رأيكم بذلك ؟

ـ جاوزنا الحديث عن التسويات وعدا المبادرة الخليجية التي قبلناها برغم تخفظنا على الكثير من النقاط التي تضمنتها لأنها حظيت بإجماع وتأييد دولي وإقليمي وعربي.

الآن هي محنطة وأصحابها لم يضعوها مجددا على الطاولة حتى نناقشها, ثم إن الرئيس السابق رفض التوقيع عليها وما على الثورة إلا أن تمضي في طريقها نحو التصعيد وذلك عبر فعل ثوري لكل فئات الشعب وعلى الجميع الخروج مع الشباب ومنع القوى العسكرية من إشعال حرب أهلية .

* في حال وقع الرئيس على المبادرة الخليجية وانتقلنا الى الحديث عن إجراء انتخابات مبكرة ألا ترى أن الحديث عن انتخابات في أبين ومناطق الجنوب الآن ضرب من الجنون ؟؟

– الرئيس لن يوقع على المبادرة …

* وإن وقع ؟؟

-إن وقع سننتقل مباشرة إلى تنفيذ البند الثاني المتمثل بتسليم السلطة إلى نائب الرئيس ثم تشكيل حكومة وبعدها سنبدأ بحوار جدي مع المعتدلين في المؤتمر لإعادة النظر في بعض النقاط مثل ما ذكرت تأجيل إجراء الانتخابات إلى فترة مناسبة وهذا الحديث لن يكون إلا بعد تسليم السلطة .

* كتكتل جنوبي أعلنتم انسحابا جماعيا من المجلس الوطني بما بات يعرف بقائمة الـ23 الجنوبية هل ما جاء في وثيقة الانسحاب من أسباب تراها أنت مقنعة وما حقيقة موقف الرئيس على ناصر الذي قيل أنه لم يكن يؤيد هذا الانسحاب ؟؟

– المنسحبون من المجلس انسحبوا باسم الحراك الجنوبي ولم يكن انسحابهم رفضا أو موقفا من المجلس بقدر ما كان تهيئة لمؤتمر القاهرة وتمهيدا للدخول فيه وبعد المؤتمر القيادة التي ستشكل في القاهرة هي التي ستحدد المشاركة في المجلس من عدمها كما قالوا .

* أنت لم تكن مع المنسحبين أم أن التمثيل الجنوبي مرضٍ بالنسبة لكم ؟؟

-كما قلت انسحاب الإخوة لم يأت كما أشيع بسبب المحاصصة بل تمهيدا للدخول في مؤتمر القاهرة الجنوبي القادم .

* تلامون في الجنوب بأنكم تشرعنون بقاء الوضع القائم الذي يصفه الحراك الجنوبي بالاحتلال بوجودكم في أي اتفاق قادم ما رأيكم في هذا الطرح؟؟

– إذا لم تحل القضية الجنوبية بما يرضي طموحات ومصالح الجنوبيين فالثورة إذاً لم تقمْ. 

النظام القائم فقد شرعيته وأي نظام قادم ستعاد صياغته وفق متطلبات الوضع الجديد والقضية الجنوبية محورية وفي سلم أولويات المجلس وحلها هدف استراتيجي من أهداف الثورة المعلنة وذلك عبر إعادة صياغة الوحدة مع ما يتناسب ومطالب الجنوبيين والثورة كما أسلفت تضع حل القضية الجنوبية في سلم أولوياتها .. 

* هذا كلام عام متعدد التأويلات ما الضامن للجنوبيين للمضي معكم إلى الأمام في ضوء التصريحات من النخب والأكاديميين وقيادات في الثورة الشبابية التي لا تذكر أبدا الجنوب إلا كتابع وفرع من الأصل بل ذهب أحدهم للقول فلتذهب الثورة إلى الجحيم إذا كانت ستقود إلى تفكيك الوحدة (الوطنية)؟

– للأسف بعض الإخوة الشماليين عندهم الوحدة دين ومن هذا المنطلق يتحدث البعض منهم وهذا كلام يحمل على أصحابه كأشخاص وما يهمنا كسياسيين هي الوثائق التي من ضمنها وثيقة الإنقاذ الوطني التي حددت شكل بناء الدولة الفيدرالية هذا أولا, ثانيا بعد انتصار الثورة سيعقد مؤتمر وطني ستطرح فيه كافة القضايا وكل مكون من مكونات الثورة يضع قضيته للتداول والنقاش وستوضع القضية الجنوبية والمشاكل في صعده والحديدة ومأرب .. 

* إذن أنتم تنظرون إلى القضية الجنوبية كما تنظرون إلى مشاكل الحديدة ومأرب ؟؟

-لا ..لا.. أنا أتحدث عن القضية الجنوبية كقضية سياسية والنظام الفيدرالي مقر في وثيقة الإنقاذ الوطني …

* سنتحدث عن الفيدرالية لكن الإخوة في الشمال من خلال جلوسكم معهم يرون القضية الجنوبية كقضية حقوقية أم سياسية ؟؟

– الفيدرالية مقرة في الوثائق ودعك من التصريحات المتشنجة وغير المسئولة.

* قبل عام التقيتك وأكدت لي أن الفيدرالية بين إقليمين شمال وجنوب مطلب دولي أقره مؤتمر لندن أصدقاء اليمن آنذاك هل لازال هذا الطرح موجودا؟؟

-نعم وقد أكد ذلك السفير البريطاني قبل أيام في لقاء مع صحيفة المصدر أن الفيدرالية بين الشمال والجنوب هي الحل .

* ولماذا خلت المبادرة الخليجية من أي إشارة إلى القضية الجنوبية ؟؟

– المبادرة الخليجية جاءت لتضع آلية تسليم السلطة أي مرحلة انتقالية بين تسليم الرئيس للسلطة ومن ثم انتخابات وهكذا.

* وإذا كما يقول الكثير من الجنوبيين هم لا يستطيعون المضي معكم في مرحلة التغيير والمرحلة الانتقالية التي تتحدثون عنها ليلدغوا من نفس الجحر مرة أخرى ؟؟

– في هذه المرحلة نحن تساوينا ولا يستطيع أحد أن يعطي أحدا ضمانات أو صكوك غفران ..ونحن شركاء ولا طرف يحكم الآخر .

* بيدهم الجيش والثروة ؟؟؟

-لا أحد بيده شيء, الجيش مختطف من عصابة ويجب أن يسلم للشعب وثورته الشرعية .

* والجيش بيد مكون أساسي وفاعل في الثورة علي محسن وأشياعه وحميد وأشياعه والزنداني وأتباعه؟؟

– هؤلاء ليس بيدهم سلطة..

* مساكين فقط جيوش ومليارات ؟؟

-أنا أكلمك عن دولة أما شخص معه ثروة (زى) حميد فهذه ملكه الشخصي وهو ليس دولة ..

* ووحدات على محسن أليست جيشا أسريا ؟

– اللي مع ثورة الشعب هو الجيش الوطني ومن في الجانب الآخر هو الجيش الأسري .

* أبين تملك مقومات تتفوق فيها على عدن من حيث الخضرة والخصوبة والمساحة المنبسطة والتلاقي مع البحر من يدمر هكذا محافظة ومن يقاتل من في أبين ؟

– باختصار الأمن القومي حرك جنوده من مأرب وعناصر القاعدة الذين كانوا في ضيافة الرئاسة تم استدعاؤهم من قبل بعض المشايخ الذين يعملون مع أحمد على وأرسلوا إلى أبين من أجل الفيد وتأديب الجنوبيين الذين بدأوا النضال السلمي لاعتقاده أن الشمال لم يكن يعرف النضال السلمي لولا وجود الحراك الجنوبي السلمي, والاعتبار الثالث هو موقع المحافظة الذي يمكن من يسيطر عليها من قطع الطريق على ثلاث محافظات . وما يحدث في أبين اليوم جريمة ضد الإنسانية .

* علي محسن أليس طرفا في الصراع الدائر هناك بحسب علمكم ؟؟

– لا علم لي بذلك وما يحدث من تشريد لمواطنين جريمة سيعاقب عليها كل من اشترك فيها.

* لما لا تستهدف قيادات القاعدة في مأرب والجوف بالطائرات كما يتم ذلك في أبين أم أن أبين اختيرت لتكون ساحة لتصفية الحسابات بين العسكر ؟؟

– تصفية الحسابات للأسف مع المواطنين فهم الخاسر الأكبر .

* بحسب الوقائع الحسم العسكري في أبين يبدو بعيدا هل توافقني الرأي ؟؟

– لا.. فلو انتصرت الثورة وحسمت الوضع في صنعاء سيحسم الوضع في أبين فالطيران الرئاسي هو الذي يحمي ويمول المسلحين.

* نائب الرئيس وزير الدفاع, قادة ومسئولون وأكاديميون وأنت منهم من أبين ألم يئن الوقت للتداعي لعقد مؤتمر جنوبي أو أبيني مصغر يضم الجميع بعيدا عن التمترس السياسي لتحديد موقف قوي قد يضع حدا أو حتى يزيل التعتيم الإعلامي عما يحدث هناك ؟؟

– كما قلت ما الذي سيقدمه هذا المؤتمر أو أي لجنة مشكلة الصورة واضحة أحمد على والأمن القومي وجماعاتهم هي التي تخوض المعركة في أبين وانتصار الثورة كفيل بهزيمتها هناك, وإذا كان لابد من تداعي فيجب أن يقوم به الحراك الجنوبي …

* الحراك لا يملك السلاح أو المليشيات القادرة على مواجهه هؤلاء وكما يقولون ليسوا معنيين بالقتال نيابة عن السلطة ؟؟

ــ نقصد الحراك باعتباره رائدا وداعيا مدنيا للنضال السلمي ومعنيا بسلم وسلامة المواطنين ويملك أنصارا وهيئات تنظيمية يمكن أن تفعل الكثير كما عهدنا بهم .

* تعرض الجنوبيون المنسحبون من المجلس الوطني لهجوم شرس قاده ثوار ومثقفون وصحفيون شماليون بالتالي أيقبل هؤلاء منكم موضوع الخيار الفيدرالي ؟؟ 

الفيدرالية أمر وارد …

* وارد أم مطروح؟؟

-وارد ومطروح أما الأخوة الذين انسحبوا من حقهم ذلك وهو أمر نضالي وليس منصبا أو سلطة وليس من حق أحد أن يخونهم أو يسيء إليهم . 

* كيف ترى الغد القريب د.عوبل؟

ــ أرى أن التضحية أصبحت مطلوبة وأي ثورة تريد أن تنتصر لابد أن تقدم التضحيات ووقت الحسم لابد أن يكون قريبا ..

* نقلا عن الأمناء  

زر الذهاب إلى الأعلى