أرشيف

مصدر: فقد أربعة أشخاص بعد العثور على يخت فرنسي قبالة اليمن

صنعاء/باريس (رويترز) – قال مصدر من مكتب خفر السواحل اليمنية يوم الجمعة انه يعتقد أن قراصنة خطفوا أربعة أشخاص بعد أن عثرت قوات دولية على يخت فرنسي غير مأهول قبالة سواحل اليمن.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في وقت سابق يوم الجمعة أن فرقاطة ألمانية عثرت على زورق مسجل في فرنسا ليس على متنه ركاب بعدما بعث بنداء استغاثة في وقت متأخر الخميس.

وقال المصدر أن اليخت غادر عدن في الرابع من سبتمبر أيلول وان خفر السواحل فقد الاتصال بهم يوم الخميس حتى عثرت القوات الدولية على اليخت قبالة ساحل المهرة قرب الحدود العمانية. وأضاف انه لا يعرف جنسية الطاقم.

وقال أن قراصنة خطفوا الطاقم على الأرجح.

وتقع محافظة المهرة في شرق اليمن على الحدود مع سلطنة عمان.

وأصدر عبدالرحمن موسى نائب مدير خفر السواحل بيانا بثته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نفى فيه اختفاء الركاب.

وقال أن دوريات دولية أنقذت رجلا وزوجته من اليخت.

وقالت مصادر في النقل والشحن البحري أن قراصنة صوماليين يستغلون جزيرة سقطرى النائية القريبة من الشريط الساحلي لمحافظة المهرة كقاعدة لإعادة التزود بالوقود وان عصابات تنشط في البحر تستغل الاضطرابات السياسية التي يشهدها اليمن.

وخطف قراصنة ينشطون قبالة سواحل الصومال العشرات من السفن في المحيط الهندي وخليج عدن ليجمعوا عشرات الملايين من الدولارات التي يتحصلوا عليها على شكل فدى مقابل تحرير السفن والرهائن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو انه بعد تلقي نداء استغاثة مساء يوم الخميس اتصلت السلطات الفرنسية بالمهمة الدولية لمكافحة القرصنة التي أرسلت بدورها اقرب سفينة وهي فرقاطة ألمانية.

وقال تيري بوركار المتحدث باسم القوات المسلحة “نراقب الموقف عن كثب وقد اتخذنا إجراءات احترازية ستمكننا من التعامل مع أي تطور في الموقف.”

ولفرنسا ثمانية مواطنين محتجزين في الخارج منهم ثلاثة عمال إغاثة في اليمن وأربعة في منطقة الساحل وواحد في الصومال.

زر الذهاب إلى الأعلى