أرشيف

وقفة احتجاجية يمنية كبرى أمام جامعة الدول العربية

كتب هاني الأسودي : شهدت مدينة القاهرة اليوم الثلاثاء وقفة احتجاجية حاشدة حضرها المئات من اليمنيين المقيمين في القاهرة وشهدت توافدا من كافة المحافظات المصرية الأخرى أمام مقر جامعة الدول العربية تنديدا بالمجازر التي ارتكبتها القوات الموالية لصالح في اليومين السابقين والتي راح ضحيتها العشرات من القتلى ومئات الجرحى، وتزامنا مع انعقاد الدورة الاعتيادية للبرلمان العربي الذي ينعقد اليوم في مقر الجامعة، وكانت قد شهدت اجتماعاته التحضيرية يوم أمس مقترحا من علي سالم الدقباسي رئيس البرلمان العربي بتعليق عضوية اليمن وسوريا في الإتحاد وتوصية بتعليق عضويتهما في كافة مؤسسات الجامعة العربية الأخرى.

 

وفي الوقفة التي شهدت تواجد إعلامي كثيف هتف المحتجين بهتافات تندد بالجرائم البشعة التي تمارس في اليمن تجاه المتظاهرين والمعتصمين العزل واستهدافهم بالذخيرة الحية.

 

وحملت الهتافات سئوال للجامعة العربية عن دورها وموقفها من الثورات العربية ومطالبتها بالتدخل الفوري لإيقاف المجازر اليومية التي تمارس من النظام القمعي ضد الشعبي اليمني.

 

الدكتور محمد عسكر، أحد المشاركين في الوقفة الاحتجاجية قال “نحمل اليوم رسائل عدة الأولى للجامعة العربية فصمتها عار أمام جرائم ضد الإنسانية تمارس في اليمن ويندي لها الشرف العربي والضمير الإنساني.. ورسالة أخرى لبقايا النظام نقول لهم فيها لن توقف جرائمكم عجلة التاريخ التي ستدور عليكم وتقلعكم”

 

وبعث الناشط الشبابي رضوان العزب رسالة للشعب اليمني يناشدهم فيها الصمود وتحمل الفاتورة الباهظة التي يدفعها الشعب للانعتاق نحو الحرية.. مضيفا “نطالب العالم أجمع وعلى وجه الخصوص الدول العربية باتخاذ موقف صارم ضد الأسرة الحاكمة في اليمن وبلاطجته التي تسفك دماء اليمنيين المسالمين بدم بارد وكأنهم ليسوا بشرا وليسوا من أبناء الوطن وإلا ستصبح وصفة عار في جبينهم” حسب تعبيره.

 

وقال شباب الثورة اليمنية في بيان صادر عنهم” أن الشعب اليمني يطالب الجامعة العربية مطالبة صريحة بتجميد عضوية اليمن في كافة مؤسسات الجامعة العربية بما فيها الإتحاد البرلماني العربي، وناشدهم سرعة اتخاذ إجراءات عقابية تجاه النظام اليمني البائد”

 

وكانت مدينة أسيوط بصعيد مصر (400كم جنوب القاهرة) قد شهدت يوم أمس الاثنين وقفة احتجاجية نظمها شباب وأنصار الثورة اليمنية في أسيوط في ساحة جامع عمر مكرم أكبر جوامع أسيوط، شدد المشاركون فيها من خلال الكلمات التي ألقيت على أن مرحلة الحسم الثوري السلمي التي بدأها الشباب منذ السبت المنصرم وتعززت بدمائهم وتضحياتهم الثمينة، يجب أن تبلغ مداها حتى تحق أهداف الثورة كاملة، والمتمثلة في استئصال الطغمة الحاكمة في اليمن، وان” فصول الحوار والتفاوض مع بقايا العائلة الحاكمة قد ولت، ولا رجعة عن الحسم الثوري” حسب قولهم.

 

وتُلي بيان عن شباب الثورة اليمنية بأسيوط دعى فيه المشاركون إلى هبة شعبية في جميع المحافظات لقلع ما تبقى من النظام الجائر، وحملوا فيه المدعو علي عبدالله صالح وبقايا عائلته وأركان نظامه المسئولية الكاملة عن المجازر المتواصلة والتي حصدت خلال اليومين الماضيين ما يقارب من ستين شهيد وما يقترب من ألفين جريح.. حسب نص البيان.

 

وكانت الوقفة قد بدت بتلاوة الفاتحة وأعقبها النشد الوطني اليمني وتخللتها أناشيد وطنية حماسية وهتافات تندد بالموقف الدولي المتهاون تجاه المجازر التي ترتكبها بقايا النظام العائلي الدموي وأضاء فيها المشاركون الشموع على أرواح الشهداء.

زر الذهاب إلى الأعلى