أرشيف

مسؤول مصري: هرم زوسر المدرج أقدم هرم في التاريخ “سليم تماما”

القاهرة (رويترز) – أعلن مسؤول مصري أن هرم زوسر المدرج الذي يعد أقدم هرم في التاريخ “سليم تماما” بعد تصريحات سابقة عن تردي حالته بسبب توقف ترميمه ضمن مشروعات تعطلت مؤقتا بعد الاحتجاجات الشعبية التي أنهت حكم الرئيس السابق حسني مبارك في فبراير شباط الماضي.

وكان المجلس الأعلى للاثار أعلن في أغسطس اب الماضي أن حالة هرم زوسر بمنطقة سقارة جنوبي القاهرة “حرجة جدا” بسبب توقف مشروع ترميمه.

والهرم المدرج الذي تعرضت مصاطبه الست للتهالك بفعل الزمن أول هرم كامل بناه المصريون القدماء من الحجر الجيري قبل نحو 4650 عاما وينسب إلى زوسر وهو من ملوك الأسرة الثالثة الفرعونية التي حكمت مصر بين عامي 2686 و2613 قبل الميلاد.

وفي سبتمبر أيلول الماضي اجتمع وفد من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بأثريين في القاهرة وأبدى الوفد استعداده للتعاون مع مصر في تطوير وترميم مواقع أثرية منها مشروع ترميم هرم زوسر.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى أمين اليوم الثلاثاء في بيان ان هرم زوسر “سليم تماما” وان أعمال الترميم والتدعيم للهرم تسير وفق الطرق العلمية الموضوعة لحمايته حيث تم الانتهاء من أعمال‏ ‏التنظيف‏ ‏الأثري ‏لمصاطبه ‏الست‏ ‏من‏ ‏الرمال‏ ‏والشوائب‏ ‏المتراكمة‏ ‏لتخفيف‏ ‏الأحمال‏ ‏عن‏ ‏جسم‏ ‏الهرم‏ ‏وإعادة‏ ‏تركيب‏ ‏الأحجار ‏القديمة‏ ‏من‏ ‏الخارج‏ وكانت ‏تساقطت‏ ‏عن‏ ‏موضعها‏ ‏الأصلي‏ كما أعيد ‏تثبيت‏ ‏الكتل‏ ‏الحجرية‏ ‏المخلخلة‏ لتجنب ‏الانهيارات‏ ‏المتكررة‏‏.‏

وأضاف أن العمل يجري في ترميم الهرم من الداخل حيث توجد ممرات وغرفة جنائزية تضم التابوت والبئر الجنائزية بعمق 36 مترا.

وكان المجلس أعلن في التاسع من يونيو حزيران 2008 عن تبني مشروع بتعاون ياباني أمريكي لتوثيق هرم زوسر بالتصوير المجسم ثلاثي الابعاد لمعرفة حالته وحالة القطع الحجرية ومصاطبه الست باستخدام أنواع متعددة من أجهزة الليزر حفاظا على قيمته الاثرية.

زر الذهاب إلى الأعلى