أرشيف

حكومة الوفاق اليمنية شكلت واعلانها مساء اليوم

أ. ف. ب. اعلن القيادي المعارض محمد سالم باسندوة لوكالة فرانس برس الاربعاء انه تم تشكيل حكومة الوفاق التي سيرئسها بموجب اتفاق المبادرة الخليجية على ان تعلن رسميا في المساء.

وقال باسندوة “الحكومة شكلت وستعلن رسميا في المساء”، موضحا انه “تم الاتفاق على كل الاسماء” في الحكومة التي تشكل مناصفة بين المعارضة والحزب الحاكم.

وكان الطرفان اتفقا الاسبوع الماضي على تقاسم الحقائب، وخصوصا الحقائب السيادية الحساسة.

وستحصل المعارضة خصوصا على حقائب الداخلية والمالية والاعلام وحقوق الانسان والتعاون الدولي، بينما سيحتفظ الحزب الحاكم بحقائب الخارجية والدفاع والنفط والاتصالات.

وتأتي هذه الحكومة بموجب اتفاق المبادرة الخليجية التي وقعها الرئيس علي عبد الله صالح في 23 تشرين الثاني/نوفمبر وبحسب مواعيد اليتها التنفيذية.

وستقوم هذه الحكومة بادارة المرحلة الانتقالية مع نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي.

ويتولى هادي بموجب الاتفاق الصلاحيات التنفيذية لرئيس الجمهورية علي عبد الله صالح الذي سيبقى رئيسا شرفيا حتى اجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة في 21 شباط/فبراير.

ويفترض ان يتم انتخاب هادي رئيسا للجمهورية في هذه الانتخابات كمرشح توافقي بين الحزب الحاكم والمعارضة.

ويأتي تشكيل الحكومة في ظل استمرار العنف في البلاد، ما يشكل خطرا على الاتفاق، خصوصا في مدينة تعز والعاصمة صنعاء التي شهدت ليل الثلاثاء الاربعاء وصباح الاربعاء اشتباكات في منطقة الحصبة في شمال المدينة.

واشتدت الاشتباكات في شمال صنعاء بين القوات الموالية للرئيس صالح والملسحين التابعين للشيخ صادق الاحمر زعيم قبائل حاشد النافذة، دون ان يتضح سقوط ضحايا.

كما يعد تشكيل الحكومة مؤشرا الى المضي قدما في تنفيذ المبادرة خصوصا في ظل ضغط اقليمي ودولي مباشر على الاطرف، بحسبما اكدت لوكالة فرانس برس مصادر من المعارضة والسلطة.

زر الذهاب إلى الأعلى