أرشيف

الملتقى الوطني يرصد حالات انتهاك في اليمن خلال ديسمبر المنصرم

صنعاء: رصد الملتقى الوطني لحقوق الإنسان ضمن مشروع مراقبة ورصد انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن الذي ينفذه بالشراكة مع الصندوق الوطني للديمقراطية 335 حالة انتهاك خلال ديسمبر الماضي، بلغ عدد ضحاياها أكثر من ستة وعشرين ألف ضحية في كافة محافظات الجمهورية.

وسجل الاعتداء الجسدي والجرح ومحاولة القتل والتهديد أعلى نسبة في الانتهاكات خلال ديسمبر بواقع 184 حالة انتهاك، إلى جانب حالات قتل واعتقال واحتجاز تعسفي واختطاف.

إلى جانب ذلك يعاني المجتمع اليمني من حياة إجتماعية متردية منها حرمان من العدالة وفرص العمل، وأعمال عنف أسري وحرمان من الضمان الإجتماعي والانتحار والعقاب الجماعي.

أما بالنسبة للجهات القائمة بالانتهاك فلقد سجلت السلطات الأمنية كما اعتادت المرتبة الأولى بعدد 168 واقعة، وحلت العصابات المقاتلة في المرتبة الثانية، وفي المرتبة الثالثة مراكز القوى والمسلحين القبليين والمتنفذين، وكان للجهات الحكومية الأخرى والأسرة وتنظيم القاعدة والسلطات القضائية وسلاح الجو التابع للجيش اليمني واللجان التنظيمة حصة من ارتكاب الانتهاكات بحق السعب والمجتمع اليمني.

وقدم الملتقى الوطني ممثلا بفريق الرصد الميداني في المحافظات المناصرة والدعم لضحايا الانتهاكات خلال ديسمبر2011 لعدد من وقائع الإنتهاك، توزعت بين المناصرة الاعلامية والمناصرة الادارية والعون القضائي.

زر الذهاب إلى الأعلى