أرشيف

أميركا تدافع عن منح الحصانة لصالح والبيض يتمسك بخيار استقلال الجنوب

دافعت الولايات المتحدة عن مشروع قانون يمني يمنح الرئيس علي عبدالله صالح حصانة من المحاكمة بشأن مقتل محتجين أثناء انتفاضة ضد حكمه وذلك على الرغم من انتقادات من مفوضة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة.

 

 

وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية للصحافيين خلال مؤتمر صحافي يوم أمس الأول: «تم التفاوض بشأن شروط الحصانة في اطار اتفاق مجلس التعاون الخليجي لحمل صالح على ترك السلطة، يجب وضعها في اطار قانوني».

 

 

وأضافت: «هذا جزء لا يتجزأ من عملية منح هؤلاء الأشخاص الثقة في ان عهدهم قد انتهى وان الوقت قد حان لليمن ليتمكن من المضي قدما نحو مستقبل ديموقراطي».

 

 

من جانب آخر، اتهم الرئيس اليمني الجنوبي السابق علي سالم البيض الرئيس علي عبدالله صالح بدفن وحدة اليمن، رافضا المبادرة الخليجية ومعتبرا ان الجنوبيين لن يقبلوا بها. وذكر سالم البيض في مؤتمر صحافي عقده امس في بيروت ان الحراك الشعبي السلمي في اليمن الجنوبي مازال على خطه في المطالبة بتحرير بلاده ولا شأن له بما يدور في شمال اليمن. وقال ان هناك وجودا لتيار قوي سيسير على طريق الاستقلال في جنوب اليمن، مشيرا الى ان لديه خطة لتوسيع كل مكونات الحراك الجنوبي والنهوض به.

 

 

ودعا الى ترقب أنباء مهمة في الأيام المقبلة، لافتا الى ان الجنوب لم ينفصل ولكن الشمال هو من نكث بالوعد وشن الحرب.

 

 

في هذه الأثناء، احتشد آلاف اليمنيين أمس في العاصمة صنعاء في احتجاجات ضد اقرار حكومة الوحدة الوطنية لمشروع قانون يمنح الرئيس علي عبدالله صالح وعناصر نظامه السابق حصانة من الملاحقة القضائية.

 

 

 

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى