أرشيف

مصدر أمريكي لـ “الخليج”: لا لجوء لصالح

أكد مصدر أمريكي ل”الخليج” أن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح سيتوجه فور وصوله إلى نيويورك إلى المستشفى الذي سيبقى اسمه طي الكتمان لأسباب أمنية، وكشف عن تخريجة قانونية لمنع إقامة صالح بشكل دائم في الولايات المتحدة .

  

وقال المصدر ل”الخليج” إن توقف صالح أولاً في بلد آخر (سلطنة عمان) قبل وصوله إلى الولايات المتحدة جاء بناء على طلب أمريكي، للتأكد من عدم سريان قانون اللجوء السياسي الدولي على الرئيس اليمني . وأشار إلى أن البلد المرجع لطالب اللجوء هو أول بلد يتوقف فيه بعد مغادرته بلده الأصلي . وأوضح المصدر أن صالح منح تأشيرة من الفئة “ايه -1” والتي تمنح عادة للدبلوماسيين على جوازات سفرهم الدبلوماسية .

  

واستبعد المصدر أن يتمكن صالح من العودة إلى اليمن سريعاً، وأشار إلى أن خروجه كان ضرورياً، وبمثابة غطاء لإبعاده عن المسرح السياسي اليمني على الأقل إلى حين انتهاء الانتخابات واختيار رئيس جديد .

  

واستبعد المصدر أن يمكث صالح كثيراً في الولايات المتحدة، مؤكداً أن بقاءه على الأراضي الأمريكية لوقت محدود، وأشار إلى أن الولايات المتحدة ستوفر له حماية أمنية ستتكفل بها لما بعد الأيام الثلاثة الأولى لوصوله وذلك بشكل استثنائي، حيث عادة ما يتكفل المسؤول بمصاريف حراسته بعد هذه الأيام .

  

 وعلمت “الخليج” أن تفاصيل وصول صالح إلى الولايات المتحدة أحيطت بسرية شديدة، ولم يتم إبلاغ أحد بها سوى شخصين أحدهما السفير اليمني لدى واشنطن، تحسباً من مظاهرات أمريكيين من أصول يمنية أو جماعات حقوقية . وكانت السفارة اليمنية في واشنطن قد أصدرت بياناً صحافياً مقتضباً في ساعة متأخرة من مساء الأحد جاء فيه أن صالح سيصل إلى الولايات المتحدة في زيارة علاجية، سيعود بعدها إلى صنعاء في فبراير/ شباط لحضور تنصيب الرئيس اليمني الجديد .

  

  

  

المصدر: (الخليج)

زر الذهاب إلى الأعلى