أرشيف

الثائرة الجنوبية رشأ:العلم الجنوبي يخفق في وجداني وعلي محسن مسيّر وليس مخيّر

رشا عبد القوي الشعملي ناشطة ثورية جنوبية في ساحة التغيير بصنعاء بعد أن شاركت في مسيرات ومظاهرات الحراك الجنوبي في جعار أبين جاءت الثورة السلمية انتقلت إلى صنعاء لمشاركة الثوار في إسقاط النظام الفاسد وعندما ضاقت من كثرة الاعتداءات والانتهاكات التي تعرضت لها من قبل بعض الأفراد من الإصلاح رفعت العلم الجنوبي عالياً كما رفعت صورتها مطالبة بالعدالة والمساواة  وشنت هجوماً لاذعاً على بيت الأحمر من دون استثناء وأضافت أنها سترفع علم الجنوب مرات أخرى في صنعاء ولن تخاف أحداً.. المستقلة بدورها ألتقتها وأجرت معها هذا الحوار الفواح برائحة ثورية الحراك الجنوبي العطرة والنضالية.

حاورها/ إبراهيم السروري

متى انضممت للحراك الجنوبي؟! ولماذا؟!

 

أنا  في الأصل جنوبية وكان انضمامي إلى الحراك الجنوبي الثوري في 2008م، حيث شاركت في المظاهرات التي نظمت في شوارع جعار وكنت أصرخ وأردد الهتافات ضد هذا الطاغية الذي لا يستحق أي تقدير لأن الجنوب قدم له إنسان ووطن وهوية ولكنه لم يحترمها وعمل على تهميش الجنوبيين..

 

ولماذا أنتقلت إلى صنعاء؟!

 

عندما سمعت وشاهدت أن ثورة حقيقية اندلعت ضد النظام الفاسد انتقلت إلى صنعاء للمشاركة في هذه الثورة بالاضافة إلى توفر السكن هنا في صنعاء ببيت عمي وقد خرجت مع بنات عمي وتعرفت على ثائرات وثوار كثيرين وانسجمت معهم.

 

 ماذا عن الثورة في أبين  و بقية المحافظات الجنوبية؟!

 

الثورة بدأت في الجنوب  قبل إنتقالها إلى محافظات كثيرة منها صنعاء..

 

 ما رأيك بالثورة الشبابية الشعبية السلمية؟!

 

أنا أحب الثورة وما زلت منظمة لها ولكن فجأة وجدت أن أحزاب اللقاء المشترك أصبحوا يتحدثون بأسم الشباب واصبحوا هم الثورة فرفضت ذلك ونشرت هذا الرفض بين الشباب وأقول لهم لماذا المنصة واللجان المالية والطبية وغيرها بيد حزب الإصلاح؟! وأين دور الشباب الآخرين في هذه الثورة.. بصراحة أنا مستغربة من أمور كثيرة تحدث في الساحة.. وفجأة يأتي إليَّ أشخاصٌ ويقبضون عليَّ ويحققون معي.. ويقولون لي ماذا تريدين من اللقاء المشترك ومن الإصلاح؟! ومن يقف وراءك ومن أعطاك هذه الأفكار؟! فقلت لهم لست طفلة ونحن نفهم ما يدور.. فإذا كانت هذه الساحة الآن ملك لعصابة فما بال بكرة؟! أكيد ستكون السلطة ملك عصابة وستكون أفسد..

 

 ما المكون الثوري الذي انضممت له؟!

 

لست عضوة في أي مكون.. أنا مستقلة حرة لست مع النظام أو مع الإصلاح وكنت في البداية قد انضممت لائتلاف تكتل المستقبل ولكني ندمت بعد أن وجدت ائتلافات شبابية تابعة لحزب الإصلاح وأخرى تابعة للحزب الاشتراكي وغيرها تابعة لأحزاب أخرى..

 

ما نشاطك أو عملك الثوري في الساحة؟!

 

كل من تعرض لاعتداء أو انتهاك داخل الساحة ويقوم بإبلاغي أو أعرف قضيته أتواصل به وأطلب منه تدوين قضيته وتوقيعه وأجمع القضايا في ملف وعندما يأتي زوار أجانب أو مهتمون أعطي كل واحد نسخة، وعندما جاء الوفد الأوروبي إلى صنعاء أعطيتهم نسخة وهي عبارة عن انتهاكات داخل الساحة وخارجها سواء التي قام بها نظام صالح أو أشباه النظام داخل الساحة.. وعندما سمعوا إني سربت الحقائق التي تدور للعالم الخارجي.. بدؤوا يتابعون ويترصدون وأنا أشتغل بمجهودي وما في أحد وقف إلى جانبي أو دعمني وسأقوم بتقديم هذه الملفات أو الانتهاكات فيما بعد أو عند أي محاكمات تحدث بعد الثورة وكلها  تدين عصابات الإصلاح في الساحة.. وأنا أرى المؤتمر والإصلاح وجهين لعملة واحدة..

 

 ولكن الآن حزب الإصلاح يؤمن بالشراكة السياسية والوطنية.

 

الإصلاح داخل من أجل مصلحته ولكي يتقاسم الكعكة مع الشباب المستقلين ليس حباً فيهم وإنما لتشبثهم بالسلطة ولكي يستعيدوا نفوذهم مرة ثانية.

 

 ما هدفك من رفع العلم الجنوبي في ساحة التغيير بصنعاء؟!

 

رفعت العلم الجنوبي لأنه يعيش خفاقاً في وجداني ولا أستطيع نسيانه وما في أحد يقدر أن ينسيني هذا العلم ولكني صرت وحدوية بعد أن قامت ثورة شعب سلمية وكان هدفنا الأول والأخير إسقاط نظام صالح ولكني بعد ذلك تعرضت لانتهاكات واعتداءات في ساحة التغيير فقد رفعت العلم الجنوبي لكي أعرفهم أننا أصحاب حق.

 

القوى السياسية التي كانت تمثل أبناء الجنوب ونظامه وقعت على اتفاقية الوحدة  المعترف بها دولياً..

 

عندما وقعت هذه القوى  على الوحدة اليمنية كان ذلك على أساس أن يظل المواطن الجنوبي له حقوقه حاله حال المواطن الشمالي بالمساواة والعدالة من دون إلغاء ولكن الذي صار أننا  قدمنا وطناً ودولة وأكثر الثروات موجودة في الجنوب ولكننا نجد الجنوبيين مظلومين.. بدون أعمال والشمالي يمتلك الفلل والعمارات وأفضل الوظائف وأبسط مثال عمي.. العميد الركن صالح بن صالح الشعملي خريج ألمانيا الذي كان مسئولاً في وزارة الداخلية بعدن والآن جالس في البيت وكأنه تحت الإقامة الجبرية، وكذا المستشار عبد الرحمن الشعملي خريج قانون من ليبيا وكان مستشار محافظ وهو الآخر في البيت.. علي عبد الله صالح همش وألغى الجنوبيين وتركهم ما يساوون شيئاً..

 

هناك قوى ثورية تطالب بحل القضية الجنوبية حلاً عادلاً؟!

 

القضية الجنوبية  عميقة جداً لأن المواطن الجنوبي من يوم ما تولت عليه عصابة علي عبد الله وعصابة الأحمر صار الجنوبي مهمشاً.. ولا فرق بين أحمر عمراني وأحمر سنحاني.. ونرى أن حميد الأحمر لا يختلف عن صالح في نظرته للجنوب أحتل بيت علي سالم البيض واعتبر  هذا البيت ملكاً له..

 ذكرت لي من قبل أنه حصلت لك مشكلة عند دخولك الساحة.. فما طبيعتها؟!

 

كانوا يترقبوا لملفي الخاص الذي أرصد فيه الانتهاكات ضد الثورة في الساحة ولا أتناول مشكلة الشخص أو الثائر إلا بشهادات وأدلة..

 

 هل أجرت اللجان الأمنية بالساحة أي تحقيق معك؟!

 

لم يثبتوا علي أي شيء وما يهموني وقادرة أخرج حقي غصباً عنهم وأهين كرامتهم دائماً.

وإذا قدروا يثبتوا علي أي شيء أقول لهم علقوا مشنقتي.. على المنصة لكنهم ما قدروا يثبتوا..

 

هل تعرفي ناشطات ثوريات أمثالك في الساحة؟!

 

أعرف كثيرات أمثال انتصار، منار، منى، وأسماء،فوزية، صفية وانضمينا للثورة دون أن ننتمي لأي حزب.

 

 يوجد جنوبيون مشاركين بأسماء أبناء الجنوب في الساحة ومنضمين للثورة.. وهم يريدوا الوحدة ومطالبهم مختلفة تماماً عن مطالبك؟!

 

لا تصدق هؤلاء عملاء للإصلاح بياعين للجنوب ولا أعتبرهم جنوبيين.. الجنوبيين الحقيقيين هم الذين أيدوا القضية الجنوبية..

 

لم يدفعكم أحد للوحدة وكنتم مبادرين ومشاركين أساسيين في الوحدة.. حتى في حرب صيف 94..!!

 

 يجب أن تعلم أنه في 1994م تم استباحة دمائنا من قبل علماء أحزاب وأصدروا فتوى لعصابة من أجل أن تسرق وتنهب ثروات وخيرات الجنوب نريد أن تعود للجنوب حقوقه ودولته كما كانت في السابق وأن تعود له قاعدته العسكرية أيضاً.. لا نريد كل الرتب والمناصب للشماليين فقط والجنوبيين مستبعدين ومقصيين من كل شيء..

 

الحراك.. يوجد من يمثله ويتحدث باسمه ولكن أنتِ من تمثلي بالضبط؟!

 

أنا أمثل قضية الجنوب كافة.. وأدعم وأؤيد الحراك  وأعتبر أستاذي الأستاذ/ حسن باعوم وسيبقى الأستاذ قدوة ومثل لي ولتوكل وللثورة السلمية كافة..

 

ما المشكلة التي واجهتك عند رفعك للعلم الجنوبي؟!

 

حاول بلاطجة حزب الإصلاح الاعتداء علي بالضرب والشتم والصياح وأخذوا الصموال وضربوا الشباب الجنوبيين  الذي كانوا معي وعددهم ما يقارب أربعين وكان معنا خمسة أعلام جنوبية ثم اتصلوا ساعتها بسيارة الإسعاف ليأخذوني سجن الفرقة ولكن أبناء تعز دافعوا عني وطرحوا رؤوسهم على شأني وقاموا بحمايتي لآخر لحظة.. هؤلاء البلاطجة  و لأني رفعت علم، يقوموا يعتدوا على حرمة ليسجنوها ولهذا أقول أنه لو حدث انفصال فأنا أريد أن تكون تعز ضمن دولة الجنوب وأنا أول ثائرة جنوبية أطالب وأريد ذلك ومستعدة أطرح رأسي في هذا الموضوع على شأن تنضم معنا تعز..

 

 هل شاركت في مسيرة الحياة؟!

 

بالطبع شاركت في مسيرة الحياة لأن شباب وثوار تعز تاج على رأسي وعلى كل الرؤوس لأنهم دافعوا عني وعن كرامتي وعن صوتي الثوري في الساحة ومستعدة افديهم بروحي ودمي وأي دم يسال في سبيل تعز فهو حلال..

 

ماذا عن أهم قضية انتهاكات لديك في الساحة؟!

 

معي قضية خمسة ثوار أحرار في الساحة تم تلفيق القضية ضدهم من قبل الإصلاح واتهموهم اتهام خطير وعنيف وحقير ودنيء وهم الآن خلف القضبان في الفرقة رغم أنهم  وانضموا للثورة وخسروا وظائفهم وهم مراد المروعي، طارق الموشكي، فؤاد محمد أحمد المهدلي، ووجدي، علي اليزيدي..  مراد المروعي وفؤاد كانا ضمن الحرس العائلي وانظموا للثورة، وقام شخص اسمه فهد الأشول بتلفيق تهمة لهم وأخذوهم سجن الفرقة.. وأفاد مدير البحث الجنائي بالفرقة أنه لا توجد أي أدلة أو أولويات للقضية ولا أدوات جريمة ورغم ذلك ما زالوا في سجن الفرقة حتى هذه اللحظة وعندما أدخلت القضية إلى العميد علي محسن الأحمر عبر أشخاص معروفين لدي تغاضى عنها  ولم يعمل أي حل..

 

 ما علاقة اللجان التنظيمية بالفرقة؟!

 

 علي محسن جاء ليحمي حزب وليس ليحمي شعب.

 

 أفهمي القصد من السؤال.. القائد علي محسن.. قائد الفرقة يأمر ولا يرفع مذكرات للجنة التنظيمية أو غيرها؟!

 

علي محسن أصبح مسير  وليس مخير من قبل طراطير تديره وأصبح هذا السجن فخ لعصابة النظام المتبقية في الساحة والذي يخدمهم في كل جرائمهم..

 

وماذا تقولين عن  شباب الصمود أو الحوثيين؟!

 

الحوثيون أنا أحترمهم فقد أثبتوا أخلاقهم ومبادئهم وقيمهم داخل الساحة ولما جاءوا وجدنا هم الآباء الحنونين للثورة وللشباب قدموا. التغذية، العلاجات، الاحترام، الأخلاق، المبادئ والقيم ويكفي أنني لم أرى أي حوثي قد أنتهك حق أي شاب أو ثائر في الساحة وأشهد لهم أنهم رجال عظماء.

زر الذهاب إلى الأعلى