أرشيف

أوكرانيا: احباط محاولة لاغتيال بوتين

(رويترز) – قالت وكالة مكافحة التجسس الاوكرانية (اس.بي.يو) يوم الاثنين ان أجهزة الأمن الروسية والاوكرانية أحبطت مخططا لاغتيال رئيس الوزراء فلاديمير بوتين بعد انتخابات الرئاسة التي تجري الاسبوع القادم.

وقالت القناة الاولى التلفزيونية الروسية الموالية للحكومة ان أجهزة الامن الاوكرانية في ميناء اوديسا على البحر الاسود احتجزت رجلين يرتبطان بمجموعة تسعى الى اقامة دولة اسلامية في شمال القوقاز بروسيا.

وقالت ماريانا اوستابينكو المتحدثة باسم (اس.بي.يو) “أستطيع أن أؤكد رسميا أنهما كانا يعدان لمحاولة (لاغتيال) بوتين.”

وأضافت أن الرجلين معتقلان. وألقي القبض على أحدهما بعد اصابته في انفجار بشقة في المدينة في الرابع من يناير كانون الثاني أسفر عن مقتل مخطط اخر مزعوم.

وقالت اوستابينكو ان الرجل الثاني المدرج على قائمة المطلوب القاء القبض عليهم دوليا اعتقل بعد ذلك بشهر عقب فراره في البداية.

وأضافت “عثرنا عليه في شقة واعتقلناه دون اطلاق رصاصة واحدة في الرابع من فبراير.”

واتسم رد فعل بعض الروس بالتشكك وظهر عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنهم لا يصدقون التقرير او يلمحون الى أن توقيت الاعلان يهدف الى كسب تعاطف مع بوتين قبل انتخابات الرابع من مارس اذار.

وقال تقرير القناة الروسية ان الرجلين كانا يعتزمان السفر الى موسكو لاغتيال بوتين الذي يتوقع أن يفوز بانتخابات الرئاسة لكن المخابرات الروسية أخطرت المخابرات الاوكرانية.

وقال رجل وصف في التقرير بأنه أحد المخططين “كان هدفنا النهائي هو الذهاب الى موسكو ومحاولة اغتيال بوتين… كان موعدنا النهائي بعد انتخاب رئيس روسيا.”

ولم يتسن الاتصال بديمتري بيسكوف المتحدث باسم بوتين على الفور للتعليق.

 

زر الذهاب إلى الأعلى