أرشيف

اليمن يتهم حركة صومالية بإرسال عناصر للقتال في صفوف “القاعدة”

(يو .بي .اي): كشفت مصادر حكومية يمنية عن رفض حكومة الوفاق الوطني مشاركة طائرات عسكرية من دون طيار في تنفيذ ضربات جوية استباقية على مناطق تمركز مقاتلي تنظيم القاعدة في أبين، جنوبي البلاد، وذلك قبل أن تشن طائرات أمريكية من دون طيار غارات، مساء أمس، استهدفت مخابئ أسلحة للقاعدة في منطقة أبين جنوبي البلاد . وقال شهود عيان إن ستة صواريخ أطلقت على جبل حذفر المجاور لمدينة جعار دون أن تتوافر حصيلة فورية للخسائر .

 

وكانت المصادر الحكومية قد أشارت في تصريحات ل”الخليج” إلى أن حكومة الوفاق الوطني رفضت عرضاً أمريكياً بمشاركة طائرات عسكرية أمريكية من نوع “بريداتور” في ضرب مناطق تمركز مسلحي القاعدة في أبين والبيضاء بعد أيام من إجراء مداولات يمنية – أمريكية بصنعاء تمحورت على تحفظ صنعاء على قيام طائرات عسكرية أمريكية بتكرار خرق الأجواء اليمنية وتنفيذ ضربات جوية على مناطق تمركز تنظيم القاعدة في أبين، وهو ما كان سائداً حتى ما قبل تنحي الرئيس السابق علي عبدالله صالح عن السلطة .

 

وأكدت المصادر أن الضربات الجوية التي استهدفت مؤخراً مواقع تمركز مسلحي القاعدة في البيضاء وأسفرت عن مصرع ما يقدر ب 23 من مقاتلي التنظيم نفذت بواسطة طائرات عسكرية تابعة لسلاح الجو اليمني بعد عملية استخباراتية ناجحة تمكنت من تحديد إحداثيات تمركز مقاتلي القاعدة .

 

وكشفت المصادر عن توجهات لدى الحكومة اليمنية لتنفيذ ضربات عسكرية جوية مماثلة خلال الأيام القليلة المقبلة على مواقع أخرى لتمركز مقاتلي القاعدة في كل من أبين وشبوة .

 

من جهة أخرى اتهمت وزارة الداخلية اليمنية حركة شباب المجاهدين الصومالية بارسال نحو 300 من عناصرها الى اليمن للقتال في صفوف تنظيم القاعدة .

 

وقالت الوزارة في بيان اصدرته امس الأحد “إن حركة الشباب الصومالي أرسلت قرابة 300 مسلح من عناصرها إلى اليمن للقتال في صفوف القاعدة بمحافظة أبين ضد القوات الحكومية، وأن الأجهزة الأمنية ضبطت 4 صوماليين تتراوح أعمارهم بين 25 32 عاما في الطريق الذي يربط محافظتي لحج وأبين على خلفية الاشتباه بصلتهم بتنظيم القاعدة” .

 

من جهة أخرى أشار بيان الداخلية اليمنية الى مقتل عنصرين من تنظيم القاعدة كانا يعدان لعملية انتحارية تستهدف الجيش اليمني بمحافظة أبين . وقال بيان الوزارة “إن دراجة نارية مفخخة كانت معدة للقيام بعملية انتحارية انفجرت وعلى متنها اثنان من الانتحاريين قبل أن يتمكنا من القيام بمهمتهما الانتحارية بمحافظة أبين” . وأوضحت أن الانتحاريين شابان من أهالي مديرية مودية التابعة لمحافظة أبين أحدهما يدعى ياسر الحاوي والثاني يدعى منيف الحاوي .

زر الذهاب إلى الأعلى