أرشيف

المؤبد لاسرائيليين اثنين وأوكراني في قضية تهريب سلاح بمصر

(رويترز) – قال مصدر قضائي ان محكمة مصرية حكمت يوم الاثنين بالسجن المؤبد على اسرائيليين وأوكراني لادانتهم بتهريب مدفع رشاش وذخيرة الى مصر عبر الحدود مع اسرائيل.

وتحتجز مصر الاوكراني وأحد الاسرائيليين اما الاسرائيلي الاخر فحوكم غيابيا.

ولسنوات كانت الحدود المصرية الاسرائيلية ممرا لتهريب السلاح والاشخاص وضعفت المراقبة الامنية لها بعد الانتفاضة الشعبية التي أسقطت الرئيس السابق حسني مبارك في فبراير شباط العام الماضي والتي تلتها مظاهر انفلات أمني في مختلف أنحاء البلاد.

وشهدت شبه جزيرة سيناء عدة تفجيرات لخط أنابيب الغاز المؤدي الى الاردن واسرائيل وعدة هجمات.

وقال المصدر نقلا عن المحكمة ان الاوكراني وهو مدير لشركة سياحة في منتجع شرم الشيخ طلب السلاح من أحد المتهمين الاسرائيليين.

وأحضر الاسرائيلي الاخر الذي يعيش في مدينة ايلات بجنوب اسرائيل السلاح الى منطقة الحدود عند منتجع طابا المصري في صندوق خشبي.

واكتشف السلاح والذخيرة لدى وضع الصندوق على جهاز كشف المعادن. وقالت النيابة انه من نوع الاسلحة التي تستخدمها قوات الشرطة المصرية في سيناء.

وأنكر الاسرائيلي المحتجز انه كان يعلم بمحتويات الصندوق بينما قال الاوكراني انه طلب السلاح لاستعماله في الحماية الشخصية.

وفي يونيو حزيران ألقت مصر القبض على اسرائيلي يحمل الجنسية الامريكية للاشتباه في أنه حاول تجنيد عملاء ومتابعة أحداث الانتفاضة. وأفرج عنه في أكتوبر تشرين الاول مقايضة بسجناء مصريين في اسرائيل بلغ عددهم 25.

وتقول مصر ان القيود المفروضة على أعداد القوات في سيناء بمقتضى معاهدة السلام لعام 1979 تزيد صعوبة تأمين المنطقة الجبلية الوعرة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى