أرشيف

جدبان يطالب بتشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في اشتباكات ساحة الجامعة

طالب النائب عبدالكريم جدبان بتشكيل لجنة برلمانية لتحقيق فيما تعرض له يوم امس شباب الصمود في ساحة الجامعة من اعتداء من قبل ما اسماه “مليشيات حزب الاصلاح”. مشيرا الى اصابة اكثر من 50 شخص من شباب الصمود.
وقال جدبان ان مليشيات حزب الاصلاح منعت من اسعاف المصابين كما تم احراق اكثر من سبع خيم تابعة للحوثيين في الساحة.
واشار الى ان حرمان شهداء صعدة والحراك الجنوبي من التعويضات وعدم مساواتهم ببقية الشهداء غير عادل ويهدد بنسف الحوار الوطني.
وطالب جدبان بمساواة “شهداء” صعدة والحراك الجنوبي ببقية الشهداء الذين اعلن باسندوة عن تعويضهم يوم امس الاول. من جانبه طالب النائب عبدربه القاضي سلطان البركاني وزيد الشامي بتوحيد مسار مجلس النواب لمصلحة اليمن.
وقال القاضي:” يجب ان يؤثر مجلس النواب على القوى السياسية بدلا من تأثير القوى السياسية عليه”.
دعا زيد الشامي نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الاصلاح للتهدئة ووقف جميع الحملات الاعلامية التحريضية وعدم اشعال مزيد من الحرائق.
وقال الشامي انه لم يعد مجالا للخلافات وان اليمن لم يعد يتحمل مزيدا من المشاكل التي يعاني منها حاليا.
واضاف:” يجب علينا ان نشيع كل عبارات الحوار والمحبة وان نكون اداه اجتماع لا اداه افتراق كما لا يجب لا يتم قطع حبال المحبة والمودة”.
مشيرا الى ان هناك بعض نقاط الخلاف بين الاطراف السياسية في اليمن لا يجب اثارتها، منوها الى ان اليمنيين قادرون على تجاوز المرحلة الصعبة.
بدوره اعرب رئيس مجلس النواب يحيى الراعي عن شكره وتقديره لما تطرق له النائب زيد الشامي في كلامه، داعيا الى تطبيق روح الإخوة والابتعاد عن المناكفات السياسية.
واتهم الراعي وسائل الاعلام الحكومية والخاصة بالعمل على تأجيج نار الفتنة في اليمن.
وقال “ان الاعلام الحكومي والخاص ليسوا مع اليمن بل يقوم بتأجيج الفتنه وعلى الصحفيين احترام انفسهم والاعلام والصحافة هم الفتنة”.
من جهته وصف النائب عبدالحميد حريز القرار بتعويض شهداء الثورة فقط بانه قرار اعوج وغير حكيم ويؤثير الانفصال.
وقال حريز ان هناك شهداء سقطوا في حرب صيف 94 وشهداء في الحراك الجنوبي لم يتم تعويضهم، مطالبا الحكومة بمساواتهم ببقية الشهداء الاخرين.
كما طالب حريز بالاعتراف بالقضية الجنوبية ورد المظالم لأهلها.
بدوره اقترح الشيخ نبيل الباشا رفع جلسات المجلس بحجة ان البرلمان اصبح عاجزا عن الخروج باي قرار.
وقال الباشا انه لم يعد هناك توافق بين الاطراف السياسية في اليمن واصبح البرلمان عاجزا عن القيام بدوره. وتابع قائلا: “اشم رائحة عودة البلد الى المربع الاول”.
النائب في حزب الاصلاح عبدالرزاق الهجري من جهته طالب بإعادة توحيد القوات المسلحة والامن.
وقال الهجري انه يجب الضغط بسرعة توحيد القوات المسلحة والامن وان تخضع للدستور والقانون. مشيرا الى ان سبب الانفلات الامني سببه عدم اعادة هيكلة الجيش.
من جهة ثانية اقترح الهجري تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول منع قاطرات النفط من دخول صنعاء ولجنة تحقيق اخرى حول تفجير انبوب النفط في محافظة مارب.
النائب عبدالحميد محمد فرحان قال ان اليمن بحاجة الى الامن والاستقرار واعادة الخدمات للمواطنين.
وطالب فرحان بإعادة هيبة الدولة والابتعاد عن المماحكات السياسية وتغليب مصلحة الوطن فوق كل الاعتبارات.
من جهته تقد النائب جعبل طعيمان سؤلا لرئيس حكومة الوفاق محمد سالم باسندوة حول عدم قيام الحكومة بواجبها في حماية المصالح العامة والخاصة؟.
كما تقدم النائب محمد منصور البكري سؤال لوزير الداخلية حول ما يجري من فوضى داخل كلية الشرطة.

زر الذهاب إلى الأعلى